رئيس التحرير أحمد متولي
 إسبانيا تعلن تلقيها طلبا من مصر بتسليم المقاول الهارب محمد علي

إسبانيا تعلن تلقيها طلبا من مصر بتسليم المقاول الهارب محمد علي

أعلنت وزارة العدل الإسبانية، اليوم الثلاثاء، أن القاهرة طلبت منها تسليم المقاول الهارب محمد على، الذي يواجه اتهامات بالاحتيال وتبييض الأموال.

وقدمت السفارة المصرية، العام الماضي، طلبا رسميا لتسلم محمد على، الذي يعيش في برشلونة منذ عامين، ولا تزال قضيته بانتظار تسوية أمام المحكمة الوطنية الإسبانية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، مثل محمد على عبر الفيديو أمام قاض في المحكمة الوطنية الإسبانية الذي قرر عقد جلسة جديدة في موعد لم يحدده، بحسب ما أوضحت مصادر قضائية.

وفي ديسمبر الماضي، صدر حكم غيابي بالسجن 5 سنوات بحق على لإدانته بالتهرب الضريبي، لكن المقاول الذي تحول إلى معارض، يصر على أن هذه الاتهامات زائفة وذات دوافع سياسية.

من هو محمد علي؟

وشن محمد علي صاحب شركة أملاك للمقاولات، خلال سبتمبر من العام الماضي عبر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما على مؤسسات مصرية وأشخاص على رأسهم رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي.

وتقدم العديد من المحامين المصريين ببلاغات ضد محمد علي تتهمه بالخيانة العظمى، والتحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها ورموزها.

تخرج محمد على في قسم المحاسبة بكلية التجارة بجامعة القاهرة، واتجه إلى مجال المقاولات حتى أصبح صاحب مجموعة «أملاك للمقاولات» التي سببت له أزمة مؤخرا بعد ظهوره في سلسلة فيديوهات من خارج البلاد يتهم مؤسسات في الدولة بالنصب وسرقة أمواله، مما جعله في مرمى  جريمة الخيانة العظمى.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة