رئيس التحرير أحمد متولي
 أماكن اختبارات كليات الجامعات التكنولوجية ورابط موقع التنسيق

أماكن اختبارات كليات الجامعات التكنولوجية ورابط موقع التنسيق

ينشر موقع «شبابيك» كافة التفاصيل الخاصة باختبارات القدرات لكليات الجامعات التكنولوجية، بالمحافظات المختلفة، والتي من المقرر أن يجريها طلاب الثانوية العامة الراغبين في التقدم لها خلال العام الدراسي 2020-2021.

وأعلنت وزارة التعليم العالي، عن المواعيد الخاصة باختبارات القدرات لكليات الجامعات التكنولوجية، التي تشترط اجتياز اختباراتها للقبول بها، اليوم الأربعاء، حيث تم اتاحة موقع التنسيق لحجز اختبارات القدرات لتلك الكليات.

مواعيد حجز اختبارات القدرات للجامعات التكنولوجية

وحددت وزارة التعليم العالي فترة حجز اختبارات القدرات بالفترة من يوم السبت الموافق 8 أغسطس 2020 حتى يوم الخميس الموافق20 من نفس الشهر، حيث يتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها، عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

رابط حجز اختبارات القدرات للجامعات التكنولوجية

وأعلنت وزارة التعليم العالي، عن إتاحة الفرصة أمام طلاب الثانوية؛ لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الإنترنت من هـنــا، او من خلال الرابط التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

أماكن اختبارات قدرات الجامعات التكنولوجية

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية: تجرى الاختبارات في اللوتس الجنوبية، شارع النصر، مقابل نادي بنط مصر، القاهرة الجديدة.

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية: تؤدى الاختبارات في منطقة مبارك الصناعية بقويسنا وفي محافظة المنوفية.

الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية: تتم اختبارات القدرات في بني سويف الجديدة، والحي الأول المجاورة الأولى شارع النرجس متفرع من شارع بيرم التونسي

خطوات حجز اختبار القدرات للجامعات التكنولوجية

  1. الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هـنــا، او من خلال الرابط التالي: www.tansik.egypt.gov.eg.

  2. اختيار صفحة تسجيل اختبارات القدرات على موقع التنسيق.

  3. يبدأ الطالب في عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

  4. بعد ذلك سيظهر للطالب بياناته الشخصية والتي تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومي - المحافظة - الإدارة التعليمية التابع لها الطالب - المدرسة - الشعبة التي درسها الطالب «علمية - هندسية – أدبية»).

  5. يجب على الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.

  6. ستظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، وأسماء الكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

  7. يختيار الطالب نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية، مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

  8. عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة ايصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

الأوراق المطلوبة لاختبارات قدرات الجامعات التكنولوجية

رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة.

عدد (1) صورة شخصية لاختبار القدرات لكليات الجامعات التكنولوجية

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن  هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية - الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات.

وقالت الوزراة إنه من المقرر أن يتم الإعلان عن بدء المرحلة الأولي للتنسيق لطلاب الثانوية العامة، بعد الإنتهاء من مرحلة اختبارات القدرات، في ضوء شروط وقواعد القبول وذلك بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة

ظهور نتيجة اختبارات القدرات

وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات في المواعيد المحددة،  كما تلتزم الكلية بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

كما يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج، خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يُسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصًا على الشفافية مع الطلاب.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة