رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار سد النهضة الإثيوبى اليوم الجمعة 24 يوليو 2020

أخبار سد النهضة الإثيوبى اليوم الجمعة 24 يوليو 2020

ينشر موقع شبابيك آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم الجمعة 24 يوليو 2020 وآخر التصريحات الرسمية المصرية بخصوص بدء ملء خزان سد النهضة.

وكانت السودان قد أعلنت الخميس أن عدد من محطات المياه قد خرجت عن الخدمة نتيجة انحسار المياه، وحجزها خلف سد النهضة الإثيوبي.​

المياه سوف تصل متأخرة

اعتبر مصدر في وزارة الري المصرية أن السبب في انخفاض منسوب مياه نهر النيل في السودان هو تفريغ المياه من السدود لكي يتم الاستعداد لاستقبال فيضان النيل.

وأشار إلى أنه من بين الأسباب أيضا بدء إثيوبيا في تخزين المياه واتخاذ القرار بشكل منفرد بعيدا عن السودان ومصر.

وأضاف المصدر حسب موقع مصراوي، أن إثيوبيا قامت بحجظ 4.9 ميار متر مكعب من المياه أضاع فرصة التفاوض مع مصر والسودان معتبرا أن الأزمة بدأت تتلاشى بعد مرور المياه للجزء الوسطي من سد النهضة بعد احتجاز الكمية الأولى.

وعن تأثير بدء ملء سد النهضة قال: «المياه ستصل مصر متأخرة عن كل عام، حيث تصل إلى منتصف أبريل؛ بدلًا من نهاية الشهر الجاري».

بيان عاجل من الاتحاد الأفريقي

نشر الاتحاد الأفريقي بيانا عاجلا طالب فيه بضورة الوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص سد النهضة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث ووجود تقدماً ملحوظاً في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.