رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2020 في المنزل

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2020 في المنزل

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، كيفية أداء صلاة عيد الأضحى العيد الكبير في المنزل، وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد، وانتشار فيروس كورونا المستجد.

صلاة عيد الأضحى 2020

ويحل اليوم الأول ليعد الأضحى العيد الكبير 2020 في الجمعة الموافق 31 يوليو 2020، وتأتي وقفة عرفات في الخميس الموافق 30 يوليو 2020، ومنع مجلس الوزراء إقامة صلاة العيد في الساحات أو المساجد، لمنع الزحام وانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، وتقرر إقامتها في المنزل مثل العيد الصغير عيد الفطر 2020.

وفي السطور التالية، يوضح «شبابيك»، كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في المنزل، بسبب الظروف الحالية.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2020 في المنزل

يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظُّهر بمقدار ثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها، وفقا للفقهاء، ومن السنن النبوية الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال ولبس الملابس الجديدة.

وصلاة العيد ركعتان، يمكن أجائهما في المنزل جماعة أو فرادي، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر».

وبعد ذلك يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم استكمال الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، وفي الركعة الثانية يكبر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن ويُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011