رئيس التحرير أحمد متولي
 درجات الحرارة تصل 47 بسبب منخفض السودان.. 12 نصيحة للتعامل مع الحرّ

درجات الحرارة تصل 47 بسبب منخفض السودان.. 12 نصيحة للتعامل مع الحرّ

أعلنت وكيل مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العام للأرصاد الجوية، الدكتورة إيمان شاكر، عن خطا ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، والتهويل الشديد الذي يتناقله الناس من ارتفاع د رجات الحرارة خلال الايام المقبلة ووصولها إلى 50 درجة مئوية.

وفي مداخلة هاتفية على قناة «صدى البلد»، أوضحت أنه من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة، لكن الارتفاع لكن يكون بهذا التهويل المتناقل على صفحات السوشيال ميدي، لكنه يكون طفيفا ويصل إلى 37 و38 درجة فقط وليس 50 درجة.

وأضافت أنه بالنسبة لجنوب البلاد ستصل درجة الحرارة إلى 46 أو 47 درجة، وهو أمر معتاد عليه في جنوب مصر، موضحة أنّه بداية من اليوم الاثنين سيكون هناك سقوط أمطار خفيفة ورعدية لارتفاع درجة الحرارة في بعض المناطق.

كما تابعت شاكر، أن البحر المتوسط تتراوح درجات الحرارة فيه من 30 أو 31 درجة، وفي شرم الشيخ 29 درجة، لذلك هو الأفضل، عكس البحر الأحمر الذي يشهد ارتفاعا نسبيا عن ذلك، رغم أنّ الرطوبة مرتفعة أكثر في البحر المتوسط.

تحذيرات من الطقس الأيام المقبلة

ونقلت موقع الوطن، عن أستاذ التغيرات المناخية، الدكتور محمد علي فهيم، تحذيره من ارتفاع درجات الحرارة بسبب تعرض البلاد لظاهرة مناخية، حيث يتأثر وسط وجنوب البلاد بامتداد منخفض السودان.

وأوضح أنه ينتج عن تعرض مصر لمنخفض السودان، يتسبب في ارتفاع قياسي في درجات الحرارة خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة المقبلين، سيكون أشدها حرارة هو يوم الأربعاء والخميس الموافقن 29، 30 يوليو، وربما تصل درجة الحرارة في القاهرة 43 درجة، أما المنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 45 درجة، بينما سوهاج وقنا والأقصر وأسوان تصل درجات تالحرارة فيها إلى 47 درجة.

نصائح يجب اتباعها خلال موجة الحر القادمة

  1. يمنع خروج الأطفال وكبار السن في الشوارع نهارا.

  2. يجب عدم تشغيل المكيفات بشكل مستمر.

  3. يجب تناول كميات كبيرة من المياه.

  4. يجب تناول الفواكه والخضراوات مع تقليل الوجبات المليئة بالأملاح ومشروبات الكافيين حتى يحتفظ الجسم بالسوائل.

  5. يجب الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة وارتداء الملابس القطنية وتغطية اليدين وارتداء غطاء الرأس أبيض اللون.

  6. ضرورة تقليل المجهود البدني وتأجيل الأمور غير الضرورية.

  7. وبالنسبة لأصحاب السيارات يجب التأكد من منسوب مياه التبريد، ويفضل غسيل دورة التبريد والتأكد من عدم وجود تسريب وتغيير المياه بمياه خضراء أو أخرى حسب نوع السيارة.

  8. التأكد من كهرباء السيارة خاصة مراوح التبريد، ومتابعة حالة الكاوتش ومنسوب الهواء بها.

  9. الامتناع عن ملء تنك البنزين أكثر من النصف وفصل الأوتوماتيك، مع التأكد من عدم ترك المطهرات مثل الكحول أو ولاعات أو العطور أو أجهز إلكترونية مثل اللاب توب أو أي شيء قابل للاشتعال داخل السيارة.

  10. يجب الحذر من العقارب والثعابين كونها ستخرج من جحورها بشكل ملحوظ، وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن الحرارة الأقل، في المناطق الريفية والظهير الصحراوي.

  11. يجب عدم تشغيل سخانات المياه، مع عدم وضع اسطوانات الغاز في الشمس.

  12. عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة وخاصة في أوقات ذروة الحرارة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة