آخر أخبار سد النهضة اليوم.. وزارة الري تنقل غضب مصر تجاه تصرفات إثيوبيا

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، وذلك بالتزامن مع إعلان إثيوبيا بدء الملء بصورة أحادية في الوقت الذي تصر فيه مصر والسودان على التوصل لاتفاق ملزم يضمن حقوقهما في المياه.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي، إن مصر مع التنمية والرخاء وتحسين كل دولة لوضعها، معقبًا: «لم نكن معتدين أو متجنين على حق أي شعب أو طرف».

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن أولى اجتماعات الجولة الثانية من مفاوضات سد النهضة، برعاية الاتحاد الإفريقي أمس الاثنين، عرض الشواغل وأهم النقاط التي تهم الجانبين المصري والسوداني، متابعًا: «كان هناك احتقان وغضب شديد أننا مازلنا في مرحلة التفاوض والجانب الإثيوبي يعلن عن الملء بشكل أحادي».

وأوضح أن مصر لبت دعوة الاتحاد الإفريقي؛ لاستكمال المفاوضات فور إرسالها، قائلًا إن الدعوة كانت قبل الاجتماع بساعات قليلة، وهو ما لم يمنح فرصة لتجهيز الترتيبات الفنية لكل الأطراف، والأوراق المطلوبة بفترة كافية.

وأشار متحدث الري إلى أن السودان طالب بتأجيل الاجتماع لأسبوع؛ لدراسة الموقف بعد الإجراء الأحادي من الجانب الإثيوبي بملء السد، لافتًا إلى التأكيد على إتاحة الفرصة لصلاحيات أكبر للمراقبين خلال المفاوضات.

ملء سد النهضة


واصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الأسبوع الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا