رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل صيام يوم عرفة وهل صيامه مستحب أم مكروه؟

فضل صيام يوم عرفة وهل صيامه مستحب أم مكروه؟

يحتفل مسلمو مصر والعالم، غدًا الخميس 30 يوليو 2020، الموافق 9 ذي الحجة 1441، بحلول يوم عرفة 2020، والذي يعد من أفضل الأيام عند الله، لما لها من فضل كبير على المسلمين.

ويعتبر المسلمون يوم عرفة 2020 فرصة سانحة للتكفير عن ذنوبهم، لما رواه مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم:« مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

صوم يوم عرفة 2020 مستحب أم مكروه

وعن صوم يوم عرفة 2020 بالنسبة للحجاج، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه غير مستحب، حتى ولو كان الحاج يمتاز بالقوة، أما المالكية والحنابلة، فرأوا أنه مكروه، وخلافًا الأولى عند الشافعية، لما روت أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب. أخرجه البخاري.

وعن ابن عمر ري الله عنهما أنه حج مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أبي بكر، ثم عمر، ثم عثمان، فلم يصمه أحد منهم. أخرجه الترمذي.

​​​​​​​

الحكمة من كراهة صوم يوم عرفة للحجاج

ولمعرفة الحكمة من كراهة صوم يوم عرفة 2020، فقيل في الحكمة من كراهة صومه على الإطلاق للحجاج، بأن الصوم يضعف الحاج عن الوقوف والدعاء، فكان تركه أفضل، وقيل أيضًا، لأنهم ضيوف الله وزواره.

هل يجوز صوم يوم عرفة 2020 للمريض والمسافر؟

ويسن للمسافر والمريض مطلقًا فطر يوم عرفة 2020، ويسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلاً، لفقد العلة، وذلك وفقًا لرأي الشافعية، أما الحنفية فذهبوا إلى استحباب صوم يوم عرفة للحاج، إذا لم يضعفه عن الوقوف بعرفات، ولم يخل بالدعوات، فلو أضعفه كره له الصوم.

وتساءل المصريين عن صوم التسعة أيام الأولى من ذي الحجة، بما فيها يوم عرفة 2020، وأجابت دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال، بأن الصوم في الأيام الثمانية الأولى يكون لمن يستطيع ذلك، ولا يحمل المسلم أي ذنب من عدم صيامهم، ولكن السنة المؤكدة فهي صوم يوم عرفة، وهي التي دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويمكن صيامه منفردًا.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري