رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة اليوم.. إثيوبيا تستفز مصر وتصف دعايتها بالكاذبة

آخر أخبار سد النهضة اليوم.. إثيوبيا تستفز مصر وتصف دعايتها بالكاذبة

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، حيث أصدرت إثيوبيا تصريحات جديدة مستفزة للجانب المصري بعد إعلانها بدء الملء بصورة أحادية في الوقت الذي تصر فيه مصر والسودان على التوصل لاتفاق ملزم يضمن حقوقهما في المياه.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية أن وزير الخارجية، جيدو أندارجاشيو، دعا الدبلوماسيين الإثيوبيين في الخارج إلى تكثيف جهودهم لإيضاح سياسة البلاد التي وصفتها بالمنصفة والمعقولة بشأن سد النهضة .

وقال وزير الخارجية الإثيوبي في تصريحات نقلتها الوكالة إن التنمية المستقبلية للبلاد ستعتمد كثيرا على مواردها المائية، والدبلوماسية النشطة حول الاستخدام العادل لمياه نهر النيل.

وأضاف أن سد النهضة هو المشروع الرائد في إثيوبيا والذي وصل إلى مرحلته من خلال الدبلوماسية والمشاركة العامة النشطة في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت الوكالة إلى أن الوزير الإثيوبي شدد على أن «الجهد الدبلوماسي لا يزال منخفضا في تغيير الوضع الراهن في حوض النيل بشكل فعال، والكشف عن هيمنة مصر والدعاية الكاذبة ضد حق إثيوبيا في استخدام المياه».

وأوضح أن الدبلوماسيين الإثيوبيين يجب أن «يكونوا في الصدارة لتعزيز قوة التفاوض الحازمة للبلاد من أجل الحفاظ على مبدأ الاستخدام العادل والمعقول بين الدول المشاطئة لنهر النيل».

ملء سد النهضة

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الأسبوع الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة