رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة عمل مخ العجل بـ 3 وصفات

طريقة عمل مخ العجل بـ 3 وصفات

يقبل الكثير من المصريين على تناول المخ، خاصة في موسم عيد الأضحى المبارك، لما له من عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان، ولغناه بالبروتينات، الدهون، الفسفور، وغيرهم، ويبحثون تحديدًا عن طريقة عمل مخ العجل.

ويتميز المخ بكثرة الطرق التي يمكن طهيه بها، فقد يقدم مسلوق، أو بدون سلق، بانيه، بالبيض، الزبدة، وفي الفرن، وسنقدم لكم طريقة عمل مخ العجل بأشكال مختلفة.

طريقة عمل مخ العجل البانيه

سوف تحتاجين في هذه الطريقة لعمل مخ العجل إلى مخ كامل/ بيضتين مخفوقتين ومتبلتين بالملح والفلفل/ نصف كوب دقيق/ بصلة صغيرة/ بقسماط مطحون/ ملعقة ملح/ ملعقة صغيرة فلفل/ ورق لورا.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

إبدأي طريقة عمل مخ العجل، بوضع إناء مملوء بالماء بكمية مناسبة من الماء المضاف إليه الملح والفلفل وورقة لورا وبصلة على النار، واتركيه ليغلي بعد تهدئتها، ثم ضعي مخ العجل عند الغليان للسلق، ويستغرق 3 دقائق فقط لإتمام عملية السلق.

بعد انقضاء 3 دقائق من الغليان، ارفعي المخ من النار، وضعيه في طبق داخل الثلاجة لمدة 30 دقيقة لتتمكني من تقطيعه إلى شرائح، وذلك بعد إخراجه من الثلاجة.

في إناء آخر، ضعي الدقيق والبيض المتبل، وفي إناء منفصل ضعي البقسماط، وقومي بغمس شرائح المخ في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط.

ضعي الزيت على النار واتركيه ليسخن، ثم ابدأي في تحمير المخ، واحرصي على وضعها على مناديل ورقية لتجفيفها من الزيت بعد إخراجها مباشرة، ويقدم ساخنًا مع شرائح الخبز وسلطة الطحينة والمخلل.

طريقة عمل مخ العجل بالبيض

ولعمل مخ العجل بهذه الطريقة ستحتاجين إلى، مخ/ خل/ 6 بيضات/ فلفل رومي/ فلفل حار/ بصل/ سمنة.

تقدم الشيف نجلاء الشرشابي طريقة عمل مخ العجل بالبيض، على النحو التالي:

ضعي بصلة كاملة في الماء، المضاف إليه خل، ملح، وفلفل أسود، ثم ضعي المخ عند الغليان، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اخرجيه وقطعيه قطع صغيرة.

حمري البصل المفروم، مع القليل من الملح والفلفل في السمن، ثم أضيفي الفلفل الأخضر، الفلفل الحار، ثم المخ و شوحيه قليلاً.

اخفقي البيض، في إناء، ثم أضيفي إليه خليط المخ، وفي إناء آخر، ضعي كمية مناسبة من السمن في طاسة ساخنة، وأضيفي إليها بعض من الخليط على شكل أقراص البيض الأومليت، وقدميه مع العيش.

طريقة عمل مخ العجل محمر

قومي أولاً بسلق مخ العجل في الماء مع قطع الجزر والبصل والحبهان وورق اللورا والخل والملح والفلفل الأسود، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق حتى يغلي،

امزجي الدقيق مع النشا والبهارات والملح والفلفل الأسود، ثم أضيفي الماء وقلبيه لتحصلي على عجينة سائلة، ثم قطعي المخ بعد أن يهدأ، ثم ضعي قطع المخ في خليط الدقيق وقلبيه في الدقيق، ثم قومي بقليه في الزيت، وقدميه مع البقدونس المفروم.

طريقة عمل مخ العجل بدون سلق

كيلو جرام مخ/ فصوص ثوم مفرومة/ 2 ملعقة عصير ليمون/ 2 ملعقة صغيرة ملح/ 2 ملعقة صغيرة فلفل أسود/ 2 كوب دقيق/ 3 بيضة مخفوقة/ 2 كوب بقسماط مطحون/ 3 كوب زيت.

قطعي المخ إلى قطع متوسطة وضيفيها في وعاء به كمية من الفلفل، الملح، عصير الليمون، والثوم، ويقلب جيدًا، حتى تصل إلى كل أجزاء المخ.

في وعاء آخر اخفقي البيض وأضيفي إليه الفلفل الأسود والبهارات، ثم ضعي المخ في الدقيق وقلبيه جيدًا، ثم في البيض المخفوق، وامزجيه جيدًا، ثم في البقسماط وقلبيه.

ضعي المخ في مقلاة بها زيت ساخن على نار متوسطة، ليتحول للون الذهبي، ويقدم مع البقدونس المقطع، مع السلطة الخضراء والخبز.​​​​​​​

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري