تفاصيل اعتراض مصر على تحركات تركيا في البحر المتوسط

يبحث العديد في مصر والعالم العربي من المهتمين بتطورات الأحداث الإقليمية، عن تفاصيل اعتراض مصر على تحركات تركيا في البحر المتوسط.

وقد شهد مساء اليوم السبت 1 أغسطس، صدور اعتراض مصر على النشاط الذي تقوم به السفن التركية في المنطقة المصرية الخالصة في البحر الأبيض المتوصط.

ومن جانبه عبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،أحمد حافظ، عن الاعتراض المصري على تداخل النقطة رقم 8 والتي وردت في الإنذار الملاحي الصادر من الدولة التركية، مع المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية.

ويرجع ذلك بسبب ما قامت به إحدى السفن ذات الجنسية التركية بإعمال مسح سيزمي في منطقة البحر المتوسط، وذلك خلال الفترة من 21 يوليو وحتى 2 أغسطس 2020.

 وشدد عبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،أحمد حافظ، على أن هذا النشاط والإجراء الذي تقوم به السفينة التركية لا يتوافق أو يتماشى مع الاتفاقية الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة والتي تنص على قانون البحث.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،أحمد حافظ، أن النشاط التركي يتعارض كذلك مع نصوص الأحكام الخاصة بالقانون الدولي.

كما اعتبر أن النشاط التركي يعتبر بمثابة انتهاك واعتداء على الحقوق المصرية السيادية في منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر الأبيض المتوسط.

أكد على أن مصر لا تعترف بأية نتائج أو آثار يمكن أن تترتب على العمل التركي في منطقة التداخل مع المنطقة المصرية الاقتصادية الخالصة.

وأشار إلى أن مصر أودعت إعلان لدى منظمة الأمم المتحدة خاصة بممارسة مصر للحقوق الخاصة بها في المياه الاقتصادية الخالصة.

وذلك اعتمادا على المادة رقم 310 من اتفاقية منظمة الأمم المتحدة الخاصة بقانون البحار في تاريخ 11 يوليو 1983.

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية

ميكس ميديا