رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام دبلوم التجارة التعليم الفني 3 سنوات و5 سنوات

أقسام دبلوم التجارة التعليم الفني 3 سنوات و5 سنوات

تتعدد أقسام دبلوم التجارة بالتعليم الفني في مصر نظرا لكثرة المجالات العملية التي تجهز الخريج للعمل بها بالإضافة لكونها أحد المراحل التعليمية المؤهلة للالتحاق بالجامعات.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير تخصصات وأقسام مدارس التعليم التجاري الفني بمختلف أنظمة الدراسة والمواد العلمية التي يدرسها الطالب أو الطالبة.

أقسام دبلوم التجارة

ويشمل التعليم التجاري نوعيات مختلفة لكل منها خصائص ومواد دراسية معينة على النحو التالي:

أولا: طلاب الشعبة العامة نظام السنوات الثلاث

هم يدرسون العلوم التجارية والحاسب الآلى علاوة على المواد الثقافية المختلفة.

ثانيا: طلاب مدارس الإدارة والخدمات نظام السنوات الثلاث

التعليم الفندقى

ويهدف إلى إعداد العمالة الماهرة لمواجهة احتياجات الفنادق بالمكاتب الخلفية: أعمال المطبخ، والمطعم، والإشراف الداخلي.

شعبة الشئون القانونية

وتهدف هذه الشعبة إلى إعداد العمالة الماهرة القادرة على العمل بوزارة العدل والجهات القانونية المختلفة التى يتطلب فيها أن يكون الخريج ملما بالنواحي القانونية المختلفة ولذا فهم يدرسون المواد القانونية المختلفة.

شعبة المشتريات وأعمال المخازن

وتهدف إلى إعداد العمالة الماهرة والقادرة على العمل فى مجال المشتريات والمخازن.

شعبة المعاملات التجارية

وتهدف إلى إعداد العمالة الماهرة القادرة على فهم طبيعة المعاملات التجارية المختلفة وأطراف العمل التجارى وخطواته وأثاره التجارية والقانونية على أطراف التعامل.

شعبة التأمينات التجارية

وتهدف إلى إعداد العمالة الماهرة القادرة على فهم طبيعة العمل فى مجال التأمين خاصة التأمين التجارى وإعادة التأمين وهناك تخصصات أخرى تحت الدراسة وهي: المؤسسات المالية، والمحاسبة الحكومية، والسكرتارية، والسكرتارية الطبية، والتسويق.

التعليم المزدوج

ويهدف التعليم المزدوج إلى خلق جيل من العمالة الفنية المدربة تدريبا علميا وعمليا على وسائل الإنتاج والتكنولوجيا الحديثة المتقدمة بما يتمشى مع احتياجات المصانع والمجالات الاقتصادية الأخرى وسوق العمل وبما يخلق فرص عمل مؤكدة للشباب للمساهمة فى القضاء على البطالة وهذا النظام يتجلى به الازدواج فى مكان التدريب حيث يدرس الطالب دراسة نظرية لمدة يومان بالمدرسة ويتدرب لمدة أربعة أيام في المصانع والشركات المشاركة في المشروع.

إعداد المناهج والتقويم والتمويل

يشترك الخبراء الألمان والمختصون بالمصانع والشركات مع المختصين بالتربية والتعليم فى إعداد المناهج الدراسية والنظرية والمناهج  العملية وكذا في التقويم والتمويل.

ثالثا: التعليم الفني المتقدم نظام السنوات الخمس
  • شعبة المصارف وتهدف إلى إعداد الفنى الأول الذى يستطيع القيام بالعمل بالمصارف المختلفة على أكمل وجه.

  • شعبة السكرتارية وتهدف إلى إعداد الفني الأول الذى يقوم بأعمال السكرتارية ويلبي احتياجات الإدارة بمستوياتها المختلفة.

  • شعبة تأمينات وتهدف إلى إعداد الفني الأول الذي يقوم بأعمال التأمينات المختلفة سواء تأمينات الأشخاص أو الأموال والممتلكات.

  • شعبة إدارة موانى وخدمات بحرية وهي نوعية متخصصة وتوجد فى المدارس التي بها موانئ مثل بور سعيد، والإسكندرية، والسويس، والإسماعيلية، والغردقة، ودمياط.

  • شعبة الشئون الفندقية والخدمات السياحية وتهدف إلى إعداد فني أول للعمل فى مجال أعمال الفندقة والخدمات السياحية المختلفة: مطعم، أو مطبخ، أو إشراف داخلي، أو خدمات سياحية.

وألغت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نظام السنوات الخمس بجميع نوعيات التعليم الفني وبينها التجاري بداية من العام الدراسي 2022-2023 بالنسبة للدفعات الجديدة فقط، وسيتم الاعتماد على نظام 3 سنوات موحد يدمج بين الجانب النظري والتدريب العملي فيما يعرف بالتدريب والتعليم المزدوج.

تخصصات مواد الدبلوم التجاري

ويدرس طلاب الدبلومات التجارية في مصر المواد التالية كل على حسب تخصصه:

اللغة العربية والتربية الإسلامية، والتربية الدينية المسيحية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، والعلوم السلوكية، والمحاسبة، والحاسب الآلي، والإدارة والسكرتارية، والاقتصاد، والمواد التأمينية، والمواد التجارية والفندقية، والمواد الفندقية المتخصصة، والموانيء والخدمات البحرية، والسكرتارية باللغتين العربية والأجنبية، والبع والترويج، ورياضة مالية وإحصاء، وإدارة مشروعات، وقوانين العمل، والإعداد المهني، والمواد القانونية، والأمن المهني، واللوائح المالية، وعلم النفس، والمحاسبة المالية، والمحاسبة الحكومية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة