رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الحصول على منح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري 2021 وخريطة فروعها وكلياتها

شروط الحصول على منح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري 2021 وخريطة فروعها وكلياتها

تستعد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، لاستقبال دفعة جديدة من الطلبة والطالبات، بمختلف الأقسام بالكليات في فروعها، بمحافظات مصر، معلنة عن تقديمها منح دراسية لبعض الطلاب، التي تتوافر فيهم شروط معينة.

أفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

يمكن لطلاب الثانوية العامة الالتحاق بإحدى كليات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بأفرعها بمختلف المحافظات، وهي:

  1.  فرع الإسكندرية، وهو أول فروعها، والذي أنشأ في 11 مارس 1970، وبدأ نشاطه في 28 فبراير 1972، ويوجد 4 مقار لها في أبو قير، ميامي، جناكليس، وابور المياه.

  2. فرع القاهرة، وتتابع الأكاديمية من خلال فرعيها بمصر الجديدة- هيليوبوليس- والدقي، أنشطتها التعليمية في مختلف المجالات، والخاصة بهذا الفرع.

  3. فرع العلمين، وهو آخر الأفرع التي أنشأتها الأكاديمية في مصر، في شهر مارس الماضي، وتم تأسيسه بناءًا على طلبات أولياء الأمور وأبنائهم من الطلبة، الراغبين في الحصول على خدمة تعليمية متميزة، من خلال الحرم الجامعي، وتقديم برامج دراسية تتماشى مع التطور العلمي في مجالات الصناعة، العلوم الطبية والعلوم الإدارية.

  4. فرع القرية الذكية، وذلك لتتوسط المركز المعاصر لتكنولوجيا الأعمال.

  5. فرع بورسعيد، وأنشأت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، هذا الفرع في مدينة بورفؤاد، بهدف التوسع في مجال التعليم البحري، وأثرت من خلاله مستوى الخدمات التعليمية في منطقة القنال، ومن خلاله ساهمت في الحد من البطالة بين شباب الخريجين في هذه المنطقة.

  6. فرع جنوب الوادي، ويستقر هذا الفرع، تحديدًا في أسوان، واستهدفت الأكاديمية من خلاله نشر التنمية في مجالات التعليم، بتقديم خدمات تعليمية مدعومة لأهل الصعيد، من خلال سداد فقط نصف الرسوم الإجمالية التي حددتها.

كليات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وتتيح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لخريجي التعليم الثانوي، الانضمام إلى إحدى كلياتها بأفرعها الـ 6 بفرعها بالقاهرة أو بالوجهين البحري أو القبلي، والبالغ عددها 13 كلية، وهي:

  • كلية النقل البحري والتكنولوجيا، ويوجد بفرعها بالإسكندرية، فقط، بالإضافة إلى فرعيها خارج مصر في مدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، واللاذقية بسوريا.

  • كلية الصيدلة، بفرعي الإسكندرية والعلمين.

  • كلية الهندسة والتكنولوجيا، ويمكن للطلاب الانضمام إليها من خلال فروع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، الإسكندرية، هيليوبوليس، القرية الذكية، بورسعيد، جنوب الوادي- أسوان- وخارج مصر باللاذقية- سوريا.

  • كلية الإدارة والتكنولوجيا، وهي متاحة للطلاب بفروع الأكاديمية في، الإسكندرية، هيليوبوليس، القرية الذكية، الدقي، جنوب الوادي، اللاذقية.

  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بأربعة فروع، هي الإسكندرية، هيليوبوليس، القرية الذكية، وجنوب الوادي.

  • كلية النقل الدولي واللوجيستي، وتضم الأكاديمية هذه الكلية من خلال فرع، الإسكندرية، هيليوبوليس، الدقي، القرية الذكية، جنوب الوادي، بورسعيد، اللاذقية.

  • كلية اللغة والإعلام، بفروع الأكاديمية في الإسكندرية، هيليوبوليس، والقرية الذكية.

  • كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع السمكي، وتتوافر بفرعي الإسكندرية وبورسعيد فقط.

  • كلية القانون، ولم تتيح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدراسة فيها إلا من خلال فرع القرية الذكية فقط.

  • كلية الآثار والتراث الحضاري، وأفردت الأكاديمية فرع جنوب الوادي بأسوان بدراسة هذا المجال.

  • كلية الإدارة المتقدمة MBA-DBA، بفروع الإسكندرية، هيليوبوليس، والقرية الذكية.

واستحدثت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كليتين أخرتين في مارس 2019، لكي ينضموا إلى كلياتها، وهما:

  • كلية طب الأسنان، بفرعها في العلمين.

  • كلية الذكاء الاصطناعي بفرع العلمين.

المنح الدراسية التي تقدمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن تقديمها للعديد من المنح الدراسية، الكاملة والجزئية، للطلبة المتقدمين للالتحاق بإحدى كلياتها، وتحدد وفقًا لمستوى أدائهم التعليمي في المرحلة الثانوية، أو لتفوقهم الرياضي في الألعاب المختلفة، وتحدد على النحو التالي:

تقدم الأكاديمية منح دراسية كاملة، للحاصلين على أعلى المجاميع في الثانوية العامة، بشرط حصولهم على الثانوية العامة في نفس العام، كما توفر للأبطال الرياضيين على المستوى الدولي، منحًا رياضية، وبالنسبة للحاصلين على مجموع 98% فأكثر في الثانوية العامة، فتقدم لهم خصم إضافي.

ويكون الطالب عرضة لإلغاء منحة القبول أو المنحة الرياضية، إذا ما أقرت لجنة شئون الطلاب بسوء سلوكه.

الخصومات التي تقدمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لطلابها

وتوفر الأكاديمية العربية خصم لأبناء العاملين بكلٍ من، الجامعة العربية، ووزارة الخارجية، كما تقدم خصم آخر لأبناء خريجي الأكاديمية، وخصم للأخ الثاني وأخوة الخريجين.

من المستفيدين أيضًا من الخصومات التي تقدمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أبناء العاملين بالحكومة والقطاع العام، شريطة ألا تقل مدة خدمتهم في هذه الجهات عن 15 سنة، وأيضًا بالنسبة لأبناء ضباط القوات المسلحة، الشرطة، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

وأوضحت الأكاديمية أن المصروفات تشمل الخدمات التي تقدمها، كتكلفة الكتب، المذكرات، الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية، العلاج، والتأمين ضد الحوادث، فيما تشمل مصروفات قسمي الملاحة والهندسة البحرية، على تكاليف الإقامة، الإعاشة، الزي الرسمي، وزي الأنشطة.

وأشارت الأكاديمية إلى أنه يتم تغطية الطلاب بوثيقة تأمين ضد الحوادث، خلال فترة الدراسة والتدريب، بقيمة 10 آلاف دولار، دون أدنى تكلفة على الطالب.

مصاريف الأكاديمية تحدد وفقًا لفئات الطلاب

وأعلنت الأكاديمية عن أن سداد الطالب للرسوم الدراسية يكون وفقًا للشهادة الثانوية الحاصل عليها، وتقسم إلى 3 فئات:

الفئة أ لكلية الهندسة والتكنولوجيا، وذلك للحاصلين على 95% فأكثر، و90% فأكثر لبقية الكليات.

الفئة ب لكلية الهندسة والتكنولوجيا، للحاصلين على 85% فما أكثر، ولبقية الكليات 80% فما فوق.

الفئة ج لكلية الهندسة والتكنولوجيا، للحاصلين على 85% فأقل، ولبقية الكليات، أقل من 80%.

وأتاحت الأكاديمية للطلاب الحاصلين على شهادة المرحلة الثانوية بمصر، سداد الرسوم الدراسية بالجنيه المصري، طبقًا لسعر الدولار الأمريكي، المحدد من الأكاديمية لهذا الفصل الدراسي بـ 10,15 جنيه مصري، وذلك للتخفيف من أعباء أولياء الأمور.

ويضاف إلى المصروفات الدراسية، في الفصل الدراسي الأول فقط، 350 دولار كمبلغ تأمين معامل، وذلك لكل التخصصات، بالإضافة إلى 100 دولار زيادة سنوية لقيمة المصروفات، ويتم حاسبها بنفس سعر الدولار المحدد من الأكاديمية، ويضاف لطلبة فرع الإسكندرية فقط، رسوم مركز الخدمات، وهي 50 جنيه عن كل فصل دراسي، فضلاً عن مصروفات الإقامة والتغذية والزي الرسمي، والمقدر بـ 2230 دولار عن كل فصل دراسي، وهي مصروفات إجبارية لطلبة كلية النقل البحري والتكنولوجيا في الفصول الدراسية الأربعة الأولى فقط.

وأكدت الأكاديمية أن الزيادة السنوية الإجمالية في سعر الدولار لا تزيد عن 10% من السعر المحدد من قبلها سنويًا، ويمكنها تقسيم إجمالي هذه الزيادة على الفصلين الدراسيين.

حساب زيادة رسوم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وأعلنت الأكاديمية أن الزيادة في الرسوم الدراسية تكون بقيمة 100 دولار أمريكي، في كل عام دراسي، أما الـ350 دولار، قيمة تأمين المعامل والأدوات، فيتم سدادها مع بداية الالتحاق بها فقط.

وأتاحت الأكاديمية للملتحقين الجدد بها، استرداد الرسوم الدراسية، خلال نهاية الأسبوع الثالث من الدراسة، بعد خصم50% من قيمة الحجز المبدأي، والمقدر بـ 1000 دولار، وبعد انقضاء الفترة المحددة لن يكون للطالب الحق في استرداد الرسوم الدراسية.

وشددت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على أن الطالب الذي يعيد أي مقرر، بسبب الرسوب، الانسحاب، أو التحسين، فيكون مطالبًا بسداد قيمة المقرر بالكامل، دون حساب أي مميز خصم، وعليه أن يسدد هذا الفرق عند التسجيل.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011