فيديو جديد يظهر السبب الرئيسي لانفجار مرفأ بيروت بلبنان

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو جديد يظهر السبب الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت بلبنان، والذى أودى بحياة نحو 100 مواطن وأكثر من 4 آلاف مصاب.

ويظهر في الفيديو إلقاء شيئا ما يشبه القنبلة، تم إلقائه من أعلى على المرفأ، وبعدها بثوان حصل الانفجار الهائل.

لمشاهدة الفيدية اضغط هـنــا.

ووقع انفجار ضخم هز العاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الثلاثاء، أسفر عن وفاة 100 شخصا وإصابة أكثر من 4000 آخرين، وأثار الرعب في نفوس سكانها، بعد تصاعد سحابة دائرية بيضاء وأعمدة دخان في المكان، واهتزاز الأراضي في المناطق المحيطة به.

وأكد حسان دياب، رئيس الحكومة اللبنانية، أن ما حدث لن يمر من دون حساب المتسبب فى الكارثة يجب أن يدفع الثمن، ونحن فى مصيبة ولكننا نتحصن بقول الله تعالى إنا لله وإنا إليه راجعون.

فيما أفادت فضائية "أل بي سي" اللبنانية، أن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت حدث أثناء عملية لحام في فجوة بالجدار منعًا لسرقة نترات الأمونيوم المقدرة بنحو ٢٧٠٠ طنًا والتى تسببت في شدة الانفجار الذي وقع أمس الثلاثاء.

واستنكر مجلس الدفاع الأعلى اللبناني وجود ٢٧٠٠ طنًا من نترات الأمونيوم، لعدة سنوات بمرفأ بيروت معتبرًا ذلك أمرًا غير مقبول ومرفوض.

الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي قالت إن منزلها الواقع ‏في وسط العاصمة بيروت سقطت واجهته الزجاجية بسبب الانفجار لكنها لم تكن ‏متواجدة بداخله، لارتباطها بتصور مسلسلها أسود فاتح، إلا أن العاملات في منزلها أصيبوا بجراح في ‏الوجه والرأس بعد سقوط الزجاج عليهن وتم نقلهن لأحد المستشفيات.‏

وكان حزب الله اللبناني علق على الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت،  اليوم الثلاثاء، وخلف ورائه عشرات الضحايا ومئات المصابين.

وقدم حزب الله في بيانه بالمواساة لهذه المأساة الوطنية لجميع الشعب اللبناني ، لأن  هذه الفاجعة الأليمة وما خلفته من دمار غير مسبوق وعواقب خطيرة على مختلف المستويات تستدعي من الجميع التضامن والوحدة والعمل المشترك لتجاوز آثار هذه المحنة القاسية.

ووجه الحزب التحية إلى جميع الطواقم الطبية والتمريضية وهيئات الإغاثة الإنسانية ورجال الدفاع المدني والإطفاء الشجعان على جهودهم الكبيرة في الانقاذ والاسعاف والمساعدة.

ويتسائل مواطنون عرب في مختلف الدول عما حدث في لبنان اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تداول مقاطع فيديو وأنباء حول انفجار ضخم بالعاصمة بيروت راح ضحيته كثيرون وتسبب بخسائر فادحة.

ماذا حدث في لبنان؟

هز انفجار كبير مدينة بيروت بأكملها أمس الثلاثاء، ووقع في في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، وأدى الى احتراقه جراء انفجار المفرقعات النارية داخله.

ووفقا للتقارير اللبنانية فإن المعلومات الأولية أشارت إلى أن الإنفجار وقع في محيط بيت الوسط، وقالت قناة LBCI أن الرئيس سعد الحريري بخير ويتابع اتصالاته.

وجرح العشرات نتيجة الانفجار، حسب ما افادت وكالة أنباء فرانس برس استنادا إلى مصادر أمنية.

وتحدث وزير الصحة اللبناني حمد حسن عن وقوع عدد كبير من الإصابات نتيجة الانفجار، وعرضت وسائل الإعلام المحلية صورا لأشخاص عالقين تحت الأنقاض.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام بأن عدد الإصابات لا يحصى وأن فرق الصليب الأحمر تعمل على إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات.

وقالت تقارير دولية إن معلومات أولية تحدثت عن الانفجار ناجم عن مادة تي إن تي شديدة الانفجار، وكان المرفأ مقفلا خلال الأيام الخمسة الماضية بسبب فيروس كوورنا، واليوم فقط عاد إلى العمل.

وعملت قوات الأمن والجيش اللبنانيين على إبعاد الأشخاص الذين توافدوا على الميناء، تحسبا من حدوث انفجارات أخرى في المكان.

ويأتي الانفجار قبل ثلاثة أيام من صدور المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا