هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح؟

يتسائل طلاب وأولياء أمور هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح، بمعنى أن يقيد التلميذ مرة أخرى بالصف الثالث الثاني للحصول على الشهادة مرة أخرى.

ويرغب كثيرون ممن لم يحالفهم التوفيق بالحصول على مجموع عالي في إعادة الدراسة بشهادة الثانوية مرة أخرى أملا في تحسين درجاتهم.

وينبع هذا من نظام تنسيق القبول بالجامعات المعتمد في مصر، والذي يفرض على الطالب الحصول على مجموع درجات معين للالتحاق بمجال دراسي بعينه.

هل يمكن إعادة الثانوية العامة بعد النجاح؟

وينظم إجراءات الدراسة في الثانوية العامة قانون لا يمكن الإخلال بمواده، ولا يسمح للطلاب الناجحين في بعض المواد أداء الامتحان مرة أخرى في المواد التي نجحوا فيها.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد ألغت نظام التحسين طبقا للمادة رقم 29 من القانون رقم 160 الصادر عام 1997.

نظام تحسين المجموع كان يعمل به بناء على القانون رقم 2 لسنة 1994 وكان ينص على السماح للطالب الذي نجح في أي مادة من مواد الثانوية العامة بإمكانية التحسين في هذه المادة بإعادة السنة أو التحسين في الدور الثاني، وكان يخل بمبدأ تكافوء الفرص للطلاب، لذلك تم إلغاءه .

ووفقا لقانون الثانوية العامة رقم 20 لسنة2012، والقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2013، للطلاب المنتظمين حق التقدم لامتحانات الثانوية العامة 4 مرات، في حالة الرسوب فقط، مرتين من داخل المدرسة كطالب منتظم دراسيا، إضافة إلى مرتين من خارج المدرسة كطالب منازل، كما منح القانون لطلاب المنازل  أربعة مرات للتقدم للامتحانات.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا