ما هي كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة وتخصصاتها؟

يسعى العديد من الطلاب وأولياء الأمور، بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، إلى التعرف على الكليات الجديدة وتنسيق القبول بها، لخوض غمار الالتحاق بها، ومن بينها كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي.

ما هي كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي

وكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي هي إحدى الكليات حديثة النشأة بجامعة القاهرة، وهي الأولى من نوعها في مصر، وتم الإعلان عنها في شهر يوليو 2019، بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشائها كأول كلية متخصصة في النانو تكنولوجي في مصر والعالم العربي، بل والشرق الأوسط ككل.

بدأت الدراسة في كلية النانو تكنولوجي في العام الدراسي 2019/2020، بهدف خلق قاعدة عريضة من الباحثين والعاملين في مجال تكنولوجيا النانو، ونصح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أولياء الأمور بالعدول عن فكرة كليات القمة، وإلحاق أبنائهم بالكليات الجديدة، التي يتنافس عليها سوق العمل الدولي.

تخصصات كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي

تتضمن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي مجموعة من التخصصات الهامة، والتي تحتاج إليها المشروعات القومية المصرية، وهي:

برنامج الماجستير في هندسة التقنيات النانونية، ويأتي هذا البرنامج بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ويقتصر على خريجي العلوم، الصيدلة، والحاسبات.

 برنامج علوم النانو الحيوية.

برنامج الدبلومة المهنية للطاقة الشمسية.

برنامج الدبلومة المهنية في تقنية النانو في ترميم الآثار.

نظام التدريس بكلية النانو تكنولوجي

يعتمد نظام التدريس في كلية النانو تكنولوجي على نظام الساعات المعتمدة، حيث يتعاون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مع المساعدين والفنيين من كافة التخصصات، الهندسة، الطب، العلوم، الصيدلة، الزراعة، والليزر، في دمج أحدث طرق النظم العالمية في تكنولوجيا المعلومات، وأحدث الوسائل، مع نظم إدارة العملية التعليمية، برامج التعليم الإلكتروني، والمعامل الافتراضية.

وتضم الكلية التي تعد أول كلية ذكية في مصر، المركز المصري لتقنيات النانو، وهو أحد المراكز التي تتميز بعلاقاتها مع مختلف الجامعات والمراكز البحثية العريقة، وهي تستند أيضًا، بشكل تكاملي، على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، في جميع الإجراءات الإدارية الخاصة بها، حيث اعتبرها رئيس جامعة القاهرة بأنها خطورة كبيرة نحو التحول لجامعات الجيل الثالث، التي سترسم خارطة العلوم المستقبلية، وستكون قاطرة للاقتصاد العالمي، وذلك لأنها تقوم على العلوم البينية المتعددة، في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الهندسة، وعلوم المواد، وربطها معًا في تقنية النانو كمجال جديد في الدراسة، وذلك بالاعتماد على المعايير الدولية المعتمدة.

ما هي مجالات تخصص كلية النانو تكنولوجي

تؤثر كلية النانو تكنولوجي، وفقًا لرئيس الجامعة، على الكثير من المجالات، من بينها مجال إنتاج الطاقة وتحلية المياه، تخليق المواد الجديدة ذات الصفات الفريدة، والتي تدخل في الكثير من الصناعات الثقيلة ومواد البناء، بالإضافة إلى المجالات الطبية، الصيدلانية، تصنيع الدواء، علاج وتصنيع الأسنان، وقطع الغيار الآدمية البديلة.

ما هو دور وحدة إدارة الأزمات والكوارث في كلية النانو تكنولوجي

حرصًا من إدارة الجامعة على العناصر البشرية والمنشآت ومرافق الكلية، فقد أنشأت وحدة لإدارة الأزمات والكوارث بكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، للوقاية وتوفير الأمن والسلامة بداخلها.

وتتضمن الكلية أيضًا نظام رقميًا، يضمن أمن وسلامة عناصرها، من أنظمة حساسة للحرائق، وكاميرات إنذار ومراقبة.

 

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا