بورصة الدواجن الرئيسية.. أسعار الدواجن اليوم الخميس 6 أغسطس 2020

ينشر موقع شبابيك أسعار الدواجن اليوم الخميس الموافق 6 أغسطس 2020؛ بحسب ما هو معلن في بورصة الدواجن الرئيسية ولدى تجار التوزيع في أغلب المحال التجارية.

وفي هذا التقرير يجد المتابعين أسعار الدواجن بمختلف أنواعها سواء فراخ بيضاء، أو راخ ساسو، أو بط، أو لحم أمهات، أو لحوم طير بلدي، كما نقدم أسعار الكتكوت وأسعار كراتين البيض في الأسواق.

أسعار الدواجن اليوم الخميس

ويتراوح سعر كيلو اللحم الأبيض من 25 إلى 27 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو اللحم البلدي من 36 إلى 40 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو لحم الأمهات من 20 إلى 23 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو لحم الساسو من 30 إلى 33 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو اللحم الرومي البرونزي من 40 إلى 43 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو اللحم الرومي الأبيض من 35 إلى 40 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو لحم البط المسكوفي من 45 إلى 50 جنيه.

ويتراوح سعر كيلو اللحم للبط المولار من 40 إلى 45 جنيه.

ويتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 29 إلى 32 جنيه.

ويتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 29 إلى 33 جنيه.

ويتراوح سعر كرتونة البيض البلدي من 38 إلى 40 جنيه.

​​​​​​​

تربية الدواجن في المنزل

ويفضل الكثير من الاشخاص، تربية الدواجن منذ أن تكون كتاكيت عمر اليوم الواحد، والتي يمكن شراؤها من العديد من المتاجر المحلية أو المزارع المخصصة لذلك.

كما يمكن الحصول على بيض الدواجن من المزارع والمحال المتخصصة في ذلك، حيث يتم حضانته حتى يفقس داخل المنزل حتى يصبح البيض كتاكتيت.

كما يتم تربية الدجاج في البيت ومن خلاله يتم الحصول على البيض بشكل سريع، ويتميز هذا الخيار بأنه أقل عرضة للموت وأفضل من اقتناء الدجاج في شكل كتاكيت صغيرة للاعتناء بها وتربيتها.

ويحسب أحد المشرفين على عدد من المزارع في محافظة الشرقية، الدكتور شهاب يوسف، أوضح أن تربية الدجاج في المنزل تحتاج إلى عدد من المتطلبات الأساسية، ومنها اجمالا: «مكان تربية الدجاج، والإضاءة والتدفئة، والتغذية الجيدة و التحصين المستمر.

وقال إن ما يشترط في مكان تربية الدجاج في المنزل، هو ضرورة أن تكون الأرضية اسمنتية، ومن فوقها أشياء كـ«التبن ونشارة الخشب والقش»، كما يجب التنظيف المستمر وتهوية مكان تربية الدجاج حتى لا يتعرض للرطوبة، كما يجب أن يكون المسكن أ محمياً كل ما يهدد الدواجن من الحيوانات المفترسة أو الحشرات.

وأوضح أن التدفئة، من الأمور الهامة جدا في تربية الدجاج خاصة في فصل الشتاء، حيث يجب توفير التدفئة اللازمة داخل بيوت الدجاج، حتى لا يتعرض جهازهم التنفسي للضرر الذي ينتج عنه موت الدجاج بعد ذلك.

كما أشار إلى أن الإضاءة، في بيوت الدجاج إن أمكن توفيرها، فهي من الأمور التي تساعد على النمو بشكل سريع ، حيث يجب تشغيله بشكل مسترم طوال اليوم للفراخ الصغيرة  والتي تتراوح أعمارها من أسبوعٍ إلى 20 أسبوعا، وإذا كان عدد الفراخ التي تربيها قليلاً فيمكن الاكتفاء بمصباح عادي بقدرة 75 إلى 100 واط لأداء وظيفة الإضاءة للدواجن في بيوتها.

بينما يشير يوسف، إلى أن التغذية، من الأمور التي تفرق مع الدجاج في بداية عمره، فهناك كثير من أنواع الأعلاف التي يمكن إطعامها للدجاج وهي متواجده في معظم الأسواق ولدى أغلب التجار، كما يجب متابعة مياه الشرب للدواجن اول بأول.

ويمكن إعطاء الدواجن مخلفات أو بواقي الطعام في المنزل، مثل بواقي الخضار والفواكه، لكن يجب الانتباه جيداً لما يُعطى لها من بواقي الطعام،حيث ينبغي أن لا تعطي الدواجن أي طعام يحتوي على اللحوم أو أي بواقي لمنتجات اللحوم، فالأرز المطبوخ، والمكرونة، والخبز، وجميع البقوليات يمكن ان تتناولها ولا ضرر في ذلك.

من الأمور الهامة في تربية الدجاج داخل المنزل، التحصين، حيث يجب تلقيح الدجاج بالأدوية اللازمة لضمان استمرار نموها وحتى لا تتعرض لأي أمراض خاصة التي تصيبها في بداية عمرها.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا