مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020 والكليات المتاحة في كل مرحلة

يبحث الآلاف من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2020، عن مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020 والكليات المتاحة في كل مرحلة.

وحول موعد انطلاق مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020، فمن المنتظر أن يكون في الاسبوع الأخير من شهره أغسطس 2020.

وذلك بعد الانتهاء من أداء اختبار القدرات الذي من المقرر له أن ينطلق اعتبارا من غدا السبت 8 أغسطس، وينتهي 20 أغسطس 2020.

والمقصود بمراحل تنسيق الثانوية العامة هي تقسيم جامعات مصر المختلفة والكليات التابعة لها إلى ثلاثة شرائح وذلك على حسب المجاميع التي تحصل عليها الطلاب في العام الدراسي.

ويرتبط التنسيق ارتباط شرطي بمجاميع طلاب الثانوية العامة فكلما ارتفعت نسبة النجاح بين الطلاب كلما ارتفعت درجات القبول في تنسيق الكليات.

ومن المنتطر أن تشهد مراحل تنسيق الثانوية العامة هذا العام ارتفاعا طفيفا في ظل ارتفاع نسبة النجاح هذا العام مقارنة بالعام الماضي بمايزيد عن 2%.

والمراد من تقسيم تنسيق الثانوية العامة إلى ثلاثة مراحل هو مراعاة مجاميع الطلاب وملء الأماكن الشاغرة في الكليات المختلفة.

ففي كل عام تحدد كل جامعة وكلية تابعة لها نسبة الأعداد التي تحتاجها في العام الجديد، تجنبا لكثافة أعداد الطلاب والحرص على أن ينال كل طالب نصيه من التعليم بشكل جيد.

وتحتوي المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2020 على كليات القمة بينما الثانية تحتوي على الكليات المتوسط والثالثة والأخيرة تحتوي على كليات الانتساب والمعاهد المتوسطة.

​​​​​​​مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020

 تنقسم مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020 إلى ثلاثة مراحل الأولى تبدأ من 100% ثم تقل حتى تصل إلى 95% على الأقل.

أما الثانية فتبدأ من 95% وحتى تنتهي عند مجموع 90% أو 85% على الأكثر، أما المجموعة الثالثة فبتدأ من مجموع 84% وحتى مجموع 50%.

ويتم الإعلان عن موعد بداية ونهاية كل مرحلة من مراحل تنسيق الثانوية العامة من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتتراوح مدة استمرار كل مرحلة على حده أسبوع على الأقل، ويتم خلال هذا الأسبوع تسجيل رغبات الطلاب إلكترونيا.

ويقوم الطالب في مرحلته التي تتناسب مع مجموعه بتسجيل كافة الرغبات والتي تصل إلى 20 رغبة تبدأ بالكليات التي تتناسب مع مجموعه طبقا للمؤشرات.

وكذلك يجب أن يراعي الطالب وهو يملأ رغبات مرحلة التنسيق الخاصة به التوزيع الإقليمي طبقاً لمحل إقامته والمحافظة محل السكن.

كليات مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020

تتنوع كليات مراحل تنسيق الثانوية العامة 2020 بتنوع مجاميع الطلاب وشرائح الثانوية العامة الثلاثة، وتختلف كليات القمة باختلاف كل شعبة ومرحلة.

وعلى مستوى كليات القمة في شعبة علمي علوم فهي تكون كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي وطب بيطري، وكليات العلوم.

أما كليات القمة في شعبة علمي رياضة فهي هندسة بترول وكليات الهندسة المختلفة، والفنون الجميلة والتطبيقة وكليات العلوم.

وفيما يتعلق بكليات القمة في شعبة أدبي فهي كليات اقتصاد وعلوم سياسة والألسن والإعلام والآثار وكذلك كليات التجارة.

أما كليات المرحلة الثانية فهي كليات التجارة والآداب والإعلام وكذلك كليات الآثار والحقوق والتجارة إنجليزي وفرنساوي والحقوق إنجليزي وفرنساوي.

وعلى مستوى كليات المرحلة الثالثة فهي كليات التجارة انتساب، والآداب انتساب، والحقوق انتظام وانتساب، والمعاهد التجارية والحاسب الآلي بأنواعها.

الكلمات المفتاحية

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية

ميكس ميديا