رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة اليوم.. إثيوبيا تتحدى أمريكا في موقفها الداعم لمصر

آخر أخبار سد النهضة اليوم.. إثيوبيا تتحدى أمريكا في موقفها الداعم لمصر

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، حيث صدرت تصريحات جديدة عن إثيوبيا تتحدى فيها الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم يضمن حقوق مصر والسودان من مياه النيل.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن محاولة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى، الضغط على إثيوبيا للتوقيع على اتفاقية وصفتها بأنها غير متوازنة ستضر بالمفاوضات الثلاثية لسد النهضة مع السودان ومصر.
وأشار المتحدث باسم الوزارة، دينا مفتى، لصحيفة «ذا إثيبوبيان هيرالد»، إلى أن بلاده «ما زالت متسقة فى رسالتها بشأن علاقاتها الثنائية مع الولايات المتحدة، مضيفة أن الدولة تعطى قيمة لعلاقاتها مع أمريكا»
وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية، فإن المتحدث باسم الوزارة أضاف: «لا تؤذى تصرفات الولايات المتحدة والبنك الدولى العلاقات الثنائية فحسب، بل تضر بالمحادثات الثلاثية الجارية. لن يوقف أى ضغط بناء السد أو عزم إثيوبيا على إنجاز مشروعها».
وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، قال مفتى إن إثيوبيا «لا تسلم مصلحتها الوطنية لأطراف أخرى متأثرة بالضغوط الأمريكية»، وأن «قطع الولايات المتحدة علاقاتها الثنائية بإثيوبيا لا يحيق بإثيوبيا بل إن أمريكا هي التي سوف تتأثر به».
وعقد مفتي مؤتمرا صحفيا قال فيه إن بلاده لا يمكنها توقيع اتفاق يشترط تمرير حصص محددة للمياه من سد النهضة لدول المصب، وإن المقترح الذي قدمته إثيوبيا في المفاوضات أكدت خلاله التزامها بمراعاة مخاوف دول المصب من حالات الجفاف التي قد تحدث في المستقبل.

ملء سد النهضة

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الأسبوع الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة