هل يمكن رفع درجات الثانوية العامة بعد رفض التظلم؟

يجاوب موقع شبابيك في السطور التالية على أهم سؤال لطلاب الثانوية العامة 2020، وهو هل يمكن رفع درجات الثانوية العامة بعد رفض التظلم؟

وتشير التوقعات أن هناك ارتفاع في مؤشرات التنسيق، نتيجة لارتفاع شرائح المجاميع مقارنة بالعام الماضي.

ويسعى طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمر، بكل الطرق والوسائل في الحصول على درجات إضافية من خلال تقديم تظلم بأكثر من مادة أملا في الوصول ‘لى مبتغاهم.

ويعتبر النظام المتبع في التظلمات تمكين الطالب من مشاهدة صورة ضوئية من كراسة الامتحان، بعد حضورة بنفسه داخل الجنة المخصصة للتظلم.

 وفي هذه الحالات يقوم الطالب بتدوين ملاحظاته داخل النموذج عن وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أوعدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أوعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، والخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

 ولا يستفيد الطالب من التظلم إلا إذا كان هناك خطأ في تجميع الدرجات أو عدم رصد درجات.

وإذا ما كان الطالب متأكدا من أن هناك في تصحيح أحد الأسئلة مثلا، يمكنه رفع دعوى أمام محكمة القضاء الإداري لإعادة تصحيح كراسات إجابة الخاصة به خلال 60 يوما من تاريخ رفض التظلم بالشق المستعجل.

 يتم ندب عدد 3 موجهين بالمادة لإعادة تصحيح كراسة الإجابة، ويكون تابعين لمديرية تربية وتعليم أخرى غير التي يتبعها الطالب، وتصحح الورقة أمام هيئة المحكمة داخل قاعة الجلسة.

ومن المستقر عليه بقضاء المحكمة، أن عملية إعادة تصحيح أوراق إجابة الطالب وتقدير الدرجة التي يستحقها، من الأمور الفنية التي تستقل بها جهة الإدارة.

يوفر القضاء الإداري للطالب التأكد من أن كراسات الإجابة تخص الطالب، ولم يقع بشأنها خلط مع كراسات إجابة أخرى، والتحقق من أن كل إجابة سؤال مطلوب الإجابة عليه قد تم تصحيحها وقدرت له، وأنه قد تم جمع الدرجات التي قدرتها الجهة الإدارية، لتلك الإجابة ورصدها على غلاف كل كراسة إجابة دون وقوع أي أخطاء في عمليه الجمع والرصد.

وإذا تم الاستقرار على إضافة درجات تصدر المحكمة حكما يلزم وزارة التربية والتعليم بإضافة الدرجات.

الدعوى تستغرق ما بين شهر إلى 8 أشهر ويحق للطالب تصحيح وضعه التنسيقي بعد صدور الحكم.

 

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا