رئيس التحرير أحمد متولي
 تراجع في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين 10 أغسطس 2020

تراجع في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين 10 أغسطس 2020

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين الموافق 10 أغسطس 2020، بنحو جنيهين في الجرام الواحد مقارنة بأسعار أمس الأحد.

وحققت أسعار الذهب أرقاما قياسية غير مسبوقة، الأسبوع الماضي ، على  المستوى العالمي بعد تخطي سعر الأوقية حاجز الـ ٢٠٠٠ دولار، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع السعر المحلي، ويقترب عيار 21 الأكثر شيوعا من الألف جنيه بالمصنعية بعد أن تخطى سعره 900 جنيه.

وجاءت أسعار الذهب اليوم الإثنين 10 أغسطس 2020 كالتالي:

عيار 21 سجل 908 جنيهات

عيار 24 سجل 1037 جنيها

عيار 18 سجل 778 جنيها

الجنيه الذهب 7264 جنيها.

أوقية الذهب 2028 دولار.

وكشف إيهاب واصف نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية بالقاهرة، أن تقرير مجلس الذهب العالمي، للربع الثاني من العام الحالي 2020، فقد تراجع  الطلب علي المشغولات الذهبيه في مصر بنسبه 70% مقارنه بنفس الفترة من 2019.

وأضاف أن حجم المبيعات سجل هبوطا كبيرا أيضا بعد وصوله إلي 1.7 طن مقارنة بـ 5.5 طن من نفس المدة.

وتابع أن حجم المبيعات الإجمالية في مصر تراجعت بنسبه 31% للنصف الأول من عام 2020 وانخفض حجم الشراء الاستثماري للسبائك والعملات بنسبه 10% مقارنة بالعام الماضي.

وأشار واصف إلى  تراجع حجم مبيعات المشغولات الذهبية في معظم الدول بنسب متفاوته حيث سجل التراجع في الإمارات العربية المتحده نسبة 86% أما في السعودية وصلت النسبة إلى 80٪ وفي الكويت سجل التراجع بنسبه 35٪.

وكان إيهاب واصف نائب رئيس شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية، أكد أن الذهب تزايد عالميا بقيمه 0.80% وكذلك الفضة أيضا ارتفعت بقيمة 3.90%، بسبب استمرار تذبذب قيمة الدولار الأمريكي خاصة أمام اليورو بعد وصولها لأدنى مستوى في ٤ أشهر وأيضا أمام الفرنك السويسري بعد وصولها لأدنى مستوى في ٥ سنوات.

وأضاف واصف أن تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين خلال الفترة الأخيرة، ساهمت بشكل كبير في ارتفاع الأسعار، عقب توجه الاستثمارات للمعادن النفيسة والذهب بشكل خاص مقارنة بغيرهم من الأصول المحفوفة بالمخاطر.

وأشار واصف، أن الذهب يعتبر ملاذا آمنا، بسبب بعض التخوفات من أن  تطول مدة  انتشار فيروس كورونا، والتي  دفعت البورصات العالمية الى التراجع وسط حالة من الركود الكبير، بالإضافة إلى ضخ ٢,٦ مليار دولار في الصناديق الاستثمارية الخاصة بالذهب في خلال أسبوع.

وارتفعت أسعار الذهب بشكل خيالي منذ شهور وبالتحديد عقب ظهور فيروس كورونا، الذي أدى إلى تباطئ كبير في النمو الاقتصادي، الأمر الذي دفع العديد من المستثمرين والدول إلى الذهاب للمعدن النفيس باعتباره الملاذ الامن، وارتفعت الأسعار بعد زيادة الطلبات المستمرة على شراء الذهب.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011