طلاب الثانوية العامة يبحثون عن الفرص البدلية لكليات القمة 2020

طلاب الثانوية العامة يبحثون عن الفرص البدلية لكليات القمة 2020

الارتفاع الجنوني الذي حدث في شرائح المجاميع خلال العام الدراسي 2020- 2019، دفع الطلاب إلى المشاركة باختبارات القدرات.

ومن المتوقع أن يرتفع التنسيق هذا العام، إذا تم مقارنته بالعام الماضي، نتيجة لارتفاع نسبة المجاميع لطلاب الثانوية العامة.

ويبحث طلاب الثانوية عن الفرص البديلة المتاحة لكليات القمة، لذلك تزايد إقبال الطالب الحاصلين على مجاميع ما بين 90% لأقل من 93% على التقدم لكيات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والإعلام، للحاق بأمل الفرصة للتسجيل بأحدى كليات القمة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن عدد طلاب علمي علوم الذين حصلوا على أكثر من 95% وصل لأكثر من 66 ألف طالب، أي ما يعادل 30.5% من طلاب الشعبة.

وأضاف الوزير، أن أغلبية هؤلاء الطلاب يحتاجون كليات قمة، كما أن طلاب علمي رياضة وصل عددهم لـ14 ألف طالب، ممن حصلوا على نفس النسبة، أي بما يعادل 17.5%.

وأشار الوزير، أن هناك تحد كبير في القبول بكليات القمة خاصة الطب والصيدلة بعد تزايد الأعداد بشكل كبير، فهناك نسبة 51% من طلاب علمي علوم حصلوا على أكثر من 90%.

وأعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن أعداد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى صباح أمس الأحد، إلى 70 ألف طالب وطالبة على موقع مكتب التنسيق للعام الجديد 2020– 2021.

وأكدت أن موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg مستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ومتاح خلال الـ24 ساعة.

وكان موقع التنسيق الاليكتروني بدء التسجيل بشكل تجريبي، الخميس الماضي، وفعليا يوم السبت الماضي، في استقبال طلبات الراغبين في أداء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات للعام الدراسي الجديد.

وتشمل هذه الكيات «التربية الرياضية والنوعية، والإعلام، وكليات فنون جميلة والتطبيقية، والكليات التكنولوجية، ولن يتم اتاحة الفرصة لأداء الاختبارات مرة أخرى».

أعلنت الوزارة أن التسجيل لاختبارات القدرات سيكون الكترونيا عن طريق موقع التنسيق الالكترونى على شبكة الانترنت .

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011

ميكس ميديا