التقديم لدبلومة التربوي.. طريقة وشروط الحصول عليها في كافة التخصصات

تفتح الجامعات المصرية في كل عام باب التقديم للحصول على دبلومة التربوي بكليات التربية بها، وذلك للراغبين في استكمال دراستهم العليا بالدبلوم العام والمهني والخاص، والتي ؤهلهم لمزاولة مهنة التدريس.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير طريقة وكيفية الحصول على دبلومة التربوي، وشروط الالتحاق بها والأوراق المطلوبة للتقديم.

شروط التقديم لدبلومة التربوي

بالنسسبة للدبلومة العامة التربوية يشترط أن يكون المتقدم حاصلا على ليسانس أو بكالوريوس غير تربوى أو خريج إحدى الجامعات الخاصة والمعاهد بقسمى الدبلوم العام في التربية نظام العامين والدبلوم العام في التربية نظام العام الواحد.

وبالنسبة للدبلومة المهنية  التربوية  فينبغى أن يكون المتقدم خريج كلية التربية أو حاصل على  دبلومة عامة فى التربية بتقدير مقبول وتمنح الدبلومة من خلال 5 أقسام  الدبلوم المهني في التربية شعبة تخطيط وتطوير مناهج و الدبلوم المهني في التربية شعبة تكنولوجيا التعليم. الدبلوم المهني في التربية شعبة إدارة مدرسية والدبلوم المهني في التربية شعبة تربية خاصة  والدبلوم المهني في التربية شعبة حضانة ورياض أطفال.

وبالنسبة الدبلومة الخاصة  التربوية أن يكون المتقدم  حاصل على  الدبلومة العامة فى التربية أو الدبلومة  المهنية  بتقدير جيد  وتمنح شهادة الدبلوم الخاص في التربية قسم التربية الخاصة، الدبلوم الخاص في التربية قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية  أو لدبلوم الخاص في التربية قسم أصول التربية أوالدبلوم الخاص في التربية قسم علم النفس التربوي أو الدبلوم الخاص في التربية قسم مناهج وطرق التدريس .

الأوراق المطلوبة للحصول على الدبلومة التربوية

أما عن الأوراق المطلوبة  للتقديم للدبلوم التربوي فهي أصل شهادة المؤهل فى حالة حصوله على بكالوريوس أو ليسانس من معهد أربع سنوات حكومي أو معهد أو جامعة خاصة.

وكذلك أصل شهادة الميلاد كمبيوتر، وأصل شهادة التجنيد للذكور وصورة طبق الأصل للعاملين بالجهات الحكومية، وصورة البطاقة الشخصية، وعدد 6 صور شخصية، بالإضافة إلى موافقة جهة العمل للعاملين بالحكومة.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا