3
هل يرتفع أم ينخفض تنسيق الثانوية الأزهرية 2020؟

هل يرتفع أم ينخفض تنسيق الثانوية الأزهرية 2020؟

بعدما أعلنت مشيخة الأزهر نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الأول، بدأ الطلاب يتساءلون: هل يرتفع أم ينخفض تنسيق الثانوية الأزهرية 2020؟

ويعتمد تحديد تنسيق الثانوية الأزهرية في كل عام على نسبة النجاح في الدور الأول والدور الثاني وعدد الطلاب الناجحين ونسبة النجاح في الشعبة الأدبية والعلمية والإسلامية والقدرة الإستيعابية لكليات جامعة الأزهر.

ولذلك، لا تعلن مشيخة الأزهر تنسيق الثانوية الأزهرية بعد إعلان نتيجة الدور الأول، بل تنتظر حتى فتح باب التظلمات وتقديم الطلاب وإعلان النتيجة، وتنتظر حتى نهاية امتحانات طلاب الدور الثاني وإعلان النتيجة.

وبعد هذه المراحل، تحتسب مشيخة الأزهر عدد الطلاب الناجحين وعدد الطلاب من تتخطى درجاتهم نسبة 95% وعدد من تتخطى درجاتهم نسبة 90% وهكذا.

وبعد ذلك يتم فتح باب التقديم في الكليات وتسجيل رغبات الطلاب ومعرفة عدد الطلاب الراغبين في دخول كل كلية، وقياس عدد الرغبات بقدرة الكليات على استيعاب الطلاب، وتحديد نسبة القبول في كل كلية.

هل يرتفع أم ينخفض تنسيق الثانوية الأزهرية 2020؟

المؤشرات الأولية تقول أن تنسيق الثانوية الأزهرية سوف يترفع هذا العام، وذلك لأن نسبة النجاح العامة في الدول الأول ارتفعت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي.

كانت نسبة نجاح طلاب الثانوية الأزهرية عام 2019 قد بلغت 49.98 % كنسبة عامة، ونسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78 % أما القسم العلمي 67.78 %.

والعام الحالي 2020 بلغت نسبة النجاح 67.66%، وبلغت نسبة النجاح القسم العلمي 72.99% والأدبي 64.84 والعلوم الإسلامية 100%.

وبذلك فمن المتوقع أن يرتفع التنسيق بنحو 0.5% هذا العام أو أقل وذلك للشعبة الأدبية والشعبة العلمية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا