رئيس التحرير أحمد متولي
 الفرق بين الانتساب والانتظام في الجامعات المصرية

الفرق بين الانتساب والانتظام في الجامعات المصرية

ينشر موقع شبابيك الفرق بين الانتساب والانتظام في كليات الجامعات المصرية المختلفة، حيث أنه يمكن للطلاب الالتحاق بكلية من الكليات سواء انتساب أو انتظام على حسب المجموع الذي حصل عليه في الثانوية.

الانتساب والانتظام هو نظام دراسي في بعض الكليات وليس جميع الكليات، فمثلا كليات الطب ليس فيها انتساب وكذلك مختلف الكليات الطبية والعلمية.

الفرق بين الانتساب والانتظام

الانتظام: هو أن يلتحق الطالب بكلية التربية مثلا وفق رغبته أثناء تسجيل الرغبات على موقع التنسيق، بشرط أن يكون حاصلا على المجموع الذي تقبل به الكلية.

الانتساب: هو أن يكون الطالب حاصلا على مجموع أقل من مجموع كلية التربية، لكنه يمكنه الالتحاق بها بشرط أن يدفع رسوم مقابل ذلك.

فمثلا: لو كلية التربية تقبل الطلاب الحاصلين على مجموع 280 درجة أدبي، وكان أحد الطلاب حاصلا على مجموع 270 فقط، حينها يمكنه اختيار رغبة كلية التربية انتساب، ويدفع مصروفات إضافية، مع العلم أن نظام الانتساب له حد أدنى للقبول مثل الانتظام يحدده مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد.

مصروفات الانتساب

تزيد مصروفات الانتساب عن مصروفات الانتظام ضعفين، فلو كانت مصروفات كليات التربية للانتظام 150 جنيها فقط، فتكون مصروفات الانتساب 450 جنيه مثلا أو على حسب ما تحدد كل كلية.

وتختلف المصروفات من كلية إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى، ويتم الإعلان عن ذلك بشكل سنوي.

نظام الدراسة في الانتظام والانتساب

يدرس طالب الانتساب نفس المواد التي يدرسها طالب الانتظام، لكن لا يحضر طلاب الانتساب نفس عدد المحاضرات التي يحضرها طلاب الانتظام.

كما أنه من حق طلاب الانتساب ممارسة الأنشطة المختلفة، لكن ليس من حقهم الترشح تمثيل الطلاب في انتخابات اتحاد الطلاب، لكن من حقهم الانتخاب والإدلاء بأصواتهم.

هل من حق طالب الانتساب التحويل إلى انتظام؟

إذا حصل الطالب بنظام الانتساب على تقدير جيد في العام الدراسي الأول فمن حقه التحويل إلى انتظام في العام الدراسي التالي.

وفي حال أراد الطالب التحويل إلى كلية أخرى أو معهد أخرى، فيمكنه التحويل أيضا بشرط أن يكون حاصلا علة مجموع هذه الكلية التي يريد التحويل إليها.

شهادة التخرج

لا يكتب في شهادة التخرج إذا كان الطالب حصل على درجة الليسانس انتظام أو انتساب، ويتوقف فرصة الحصول على وظيفه على تقدير الطالب ومهاراته في التخصص.

الكليات التي يوجد فيها انتساب

توجد العديد من الكليات التي تطبق نظام الانتساب وهي:

  • جامعة القاهرة: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليات الآداب والتجارة والحقوق ودار العلوم، وتطبق كلية الآداب نظام الانتساب الموجه في قسم التاريخ، الفلسفة، الإجتماع، اللغة العربية، أما كلية الحقوق فتطبقه في جميع الأقسام ماعدا قسم اللغة الانجليزية والفرنسية.

  • جامعة عين شمس: كلية الآداب، التجارة، الحقوق، كلية البنات/آداب.

  • جامعة حلوان: كلية الآداب (تطبق نظام الانتساب الموجه ببعض الأقسام ومنها علم النفس والتاريخ)، حقوق، تجارة، خدمة اجتماعية.

  • جامعة الاسكندرية: كلية تجارة، حقوق، آداب.

  • جامعة دمنهور: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليتي التجارة والآداب.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.