موعد بداية الدراسة عن بعد في السعودية 1442 (قرار رسمي)

موعد بداية الدراسة عن بعد في السعودية 1442 (قرار رسمي)

ينشر «شبابيك» موعد بدء الدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي 1442 بحسب القرار الرسمي الصادر عن وزارة التعليم.

وأعلن وزير التعليم، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، استئناف الدراسة عن بعد للتعليم العام لـ 7 أسابيع، على أن يتم تقييم آلية الدراسة بعد انقضاء الأسابيع الـ 7 الأولى.

موعد بداية الدراسة في السعودية 1442

وأوضح آل الشيخ أن الدراسة للجامعات والتدريب التقني ستكون عن بعد للمقرارات النظرية، وحضوريا للمقررات العملية، مشيرا إلى أن حضور المعلمين والمعلمات سيكون عن بعد في الفصول الافتراضية، على أن يتم إطلاق منصة «مدرستي» للتعليم عن بعد مع استمرار بث «عين».

وحددت وزارة التعليم في بيان اليوم السبت، آلية بداية العام الدراسي الجديد في التعليم العام والجامعي وفقاً للتالي:

تُبدأ الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام للأسابيع السبعة الأولى ابتداء من تاريخ ١١ محرم ١٤٤٢؛ على أن يتم إعادة تقييم الوضع بشكل كامل؛ لتحديد وضع الدراسة لبقية أسابيع الفصل الدراسي الأول وفقاً للمتغيّرات والمستجدات.

يكون حضور جميع أعضاء الهيئة الإدارية في المدارس قادة المدارس، الوكلاء، المرشدون الطلابيون، الإداريون ومكاتب التعليم المشرفون التربويون طيلة أيام العمل خلال الأسبوع.

يكون حضور المعلمين والمعلمات عن بُعد مع طلابهم في الفصول الافتراضية، مع حضور المعلمين والمعلمات للمدرسة يوماً واحداً في الأسبوع على الأقل بالتنسيق مع إدارة المدرسة، ولمكتب التعليم استثناء الحالات التي يصعب ويتعذر وصولها للمدرسة.

يبدأ اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة السابعة صباحاً؛ وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً، لتمكين الأُسر وأولياء الأمور من متابعة ومساعدة أبنائهم في هذه المرحلة العُمرية المبكرة في التعليم عن بُعد، ويمكن متابعة الدروس من خلال قنوات عين الفضائية.يتم الاعتماد في عمليات التعليم والتعلّم على منصة «مدرستي» للتعليم الإلكتروني مع أدوات التواصل الخاصة بها لجميع المدارس، كما يمكن للمدارس الأهلية والعالمية الاستفادة من منصة «مدرستي»، بالإضافة إلى إمكانية توفير تلك المدارس للأدوات الخاصة بها للدراسة عن بُعد.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة