رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي لطلاب الثانوية العامة 2020

معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي لطلاب الثانوية العامة 2020

يبحث العديد من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية في مصر، عن معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي لطلاب الثانوية العامة 2020.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت في وقت سابق عن فتح كليات للذكاء الاصطناعي في 7 جامعات مصرية.

وهي جامعات «جامعة جنوب الوادي - كفر الشيخ – مطروح – الفيوم – القاهرة – بنها - حلوان».

وتضمنت الجامعات التي تحتوي علي كليات الذكاء الاصطناعي كل منوتشترط الكلية حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات والعلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

​​​​​​​

وأوضحت الوزارة أن هذه الكليات ستكون متاحة لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بها في العام الدراسي المقبل 2020 / 2021.

ويذكر أن المجلس الأعلى للجامعات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي كان قد وافق على إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي في مصر والشرق الأوسط في جامعة كفر الشيخ.

وبدأت الدراء في كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة كفر الشيخ بداية من العام الدراسي الماضي 2019 / 2020.

وتبلغ مدة الدراسة في كلية الذكاء الاصطناعي 4 سنوات يحصل في ختامها الطالب بعد اجتيازه لامتحانات نهاية العام على بكالوريوس.

وتضم كلية الذكاء الاصطناعي 6 أقسام هي «برمجة الآلة واسترجاع المعلومات - الروبوتات والآلات الذكية - تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة - علوم البيانات - أقسام كلية الحاسبات والمعلومات - قسم روبوتك الموجود بكلية الهندسة».

وحتى يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في أي من هذه التخصصات عليه اجتياز 136 ساعة معتمدة بنظام الساعات المعتمد على مدار 4 مستويات دراسية في الكلية.

وتبلغ رسوم الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي  770 جنيهًا للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الملتحقين بالدراسة  العام الماضي، هذا بجانب الرسوم الإدارية التي تبلغ 1800 جنيه للعام الجامعي.

مع العلم أن الرسوم السابق ذكرها لاتشمل المراجع التي يتسلمها الطلاب، وكذلك تزيد رسوم الساعة المعتمد بنسبة 25% للطلاب في الفصل الدراسي الصيفي خلاف عن الفصول الدراسية الأخرى.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية