رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن التقديم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

معلومات عن التقديم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب القبول للتقديم بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM للصف الأول الثانوي، عن العام الدراسي 2020/ 2021 بـ 19 محافظة.

موقع وزارة التربية والتعليم مدارس STEM 2020 

التقديم في مدارس STEM للمتفوقين سيكون متاحًا من الفترة 22 إلى 31 أغسطس الجاري، وذلك وفقًا لتصريحات الوزارة، على أن يكون التقديم إلكترونيًا، عبر الرابط: http://emis.gov.eg/ التابع لوزارة التربية والتعليم.

شروط التقديم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

ووضعت الوزارة شروطًا محددة في من يرغبون في الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وهي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسي.
  • أن يكون حاصلاً على 274.5 درجة، كحد أدنى، أي ما يقابله بالنسبة المئوية 98% من المجموع الكلي، وأن يكون حاصلاً على الدرجة النهائية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو العلوم.
  • ألا يزيد عمر الطالب في 1 أكتوبر 2020 عن 18 عام، وأن يجتاز الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها مدرسته.
  • أن يكون حاصلاً على مجموع 266 درجة فأكثر، بنسبة 95% من المجموع الكلي، ولكن في هذه الحالة يجب أن يحصل على الدرجة النهائية في مادتين أو 3 مواد، في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو العلوم.

وحددت الوزارة موعد عقد الامتحان الإلكتروني، للالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، من 13 إلى 16 سبتمبر 2020، بمقابل 150 جنيه، تسدد على حساب رقم- 0135112000283818- بمنافذ فوري، وبموجب الرقم القومي، أو من خلال مكاتب هيئة البريد بالمحافظات، باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، مع ضرورة إرفاق إيصال السداد مع أوراق التقديم، إلى الإدارات والمديريات التعليمية.

وشددت الوزارة على أنه لا يتم قبول أية مصروفات من خلال الحوالات البريدية أو إيصال 23 ع ح، وأيضًا إيصال 123 ث ع.

ونوهت وزارة التربية والتعليم على أنها ستخطر الطالب بنتيجة الامتحان فور ظهورها، على الموقع الإلكتروني لها، موضحة أن الاختبار سيعقد لدور واحد فقط، وبالتالي لن يسمح للطلاب المتخلفين عن أدائه بإجرائه في مواعيد بديلة، مهما بلغت درجة تفوقهم أو درجاتهم الحاصلين عليها في مرحلة التعليم الأساسي، وأن أي عذر لن يكون مقبولاً مهما بلغت درجة فداحته.

الفئات المسموح لها بالتقديم لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

حددت الوزارة شروط معينة يجب أن تتوافر في الطالب المتقدم للالتحاق بمدارس STEM للمرحلة الثانوية، وهي أن يكون مصري، حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسي للعام 2019/ 2020، وأن يكون مستوفيًا للشروط السابق ذكرها، وأن يكون:

عائدًا من أي دولة عربية أو أجنبية تدرس منهج أجنبي، وتم معادلة الشهادة للمنهج المصري، عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات.

عائدًا من الخارج وحاصل على شهادة الإعدادية غير المعادلة للمنهج المصري، ولكنه حاصل على شهادة تحديد المستوى.

حاصلاً على الشهادة الإعدادية من مدراس دولية مصرية، وهي المدارس التي تمت معادلة مناهجها من قبل المراحل التعليمية بالوزارة، وأن يستوفي شروط التقديم بعد حساب المجموع الاعتباري للمواد الدراسية المحددة داخل المجموع.

أن يجتاز امتحانات المصريين في الخارج في المدارس المرخص لها بتدريس المنهج المصري- مدارس المسار المصري.

الطالب الذي اجتاز تقييم المشروعات البحثية لامتحانات المصريين في الخارج بالقنصليات المصرية، إذا ما حصل على شهادة امتحان تحديد المستوى.

الحاصل على حافز رياضي ومضاف درجاته إلى مجموعه الكلي.

واشترطت الوزارة في كل الحالات السابقة أن يستوفي الطالب شروط التقديم المذكورة سلفًا.

وهناك طلاب يمكنهم التقدم لإجراء الاختبار، ولا يشترط فيهم استيفاء شروط القبول، وهم:

  • الطلاب الحاصلون على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي، ولكن عليهم تقديم مستند رسمي يفيد حصوله على هذه البراءة، بأن تكون معتمدة من الأكاديمية.
  • الطلاب المتقدمون للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي، ولكنهم لم يحصلون عليها بعد، وفي هذه الحالة ستحجب الوزارة نتيجة الاختبار إلى حين تقديم ما يفيد حصول الطالب على براءة الاختراع الواردة بطلبه، وذلك حتى موعد بدء العام الدراسي، فإذا لم يتقدم بها قبل هذا الوقت، لن يتم قبوله بغض النظر عن نتيجته.
  • وبالإضافة إلى شرط استيفاء القبول، يشترط لإجراء الحاصلين على الشهادة الإعدادية عن العام 2019/ 2020، من طلاب المعاهد الأزهرية، الحصول على موافقة شيخ الأزهر بالتحويل من مدارسها إلى مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

وتضم مدارس STEM للمتفوقين المرحلة الثانوية فقط، وتدرس شعبتي العلمي- علوم ورياضيات- فقط، دون الشعبة الأدبية، ويدرس الطالب اللغة العربية، التربية الوطنية، التاريخ، والتربية الدينية، وتوجد في 19 محافظة، هي: الجيزة، القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، القليوبية، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الاسماعيلية، البحر الأحمر، الفيوم، السادات، أسيوط، الأقصر، المنيا، سوهاج، قنا، بني سويف.

مصروفات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM

  • بالنسبة لخريج المدارس الحكومية أو التجريبية: 3 آلاف جنيه، تقسم كالتالي:

 1000 جنيه مصاريف سنوية.

2000 جنيه مبلغ تأميني يسدد مرة واحدة فقط، مقابل الإقامة، وجهاز الكمبيوتر المحمول.

  • الطالب المحول من مدارس خاصة: يسدد نفس المبلغ الذي كان مقررًا عليه في مدرسته الإعدادية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011