رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يعلن خفض تنسيق الجامعات الخاصة 2020 في 4 جامعات

وزير التعليم العالي يعلن خفض تنسيق الجامعات الخاصة 2020 في 4 جامعات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خفض تنسيق القبول في 4 من الجامعات الخاصة الجديدة، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه اليوم الإثنين.

تنسيق الجامعات الخاصة 2020

وحسب بيان وزارة التعليم العالي، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار الموافقة على إنشاء 4 جامعات أهلية وهيجامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة، في محافظة مطروح، وجامعة الجلالة بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة المنصورة الجديدة بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

وقال وزير التعليم العالي إنه استعدادا لبدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة هذا العام، أقر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة.

ويشترط للقبول في هذه الكليات اجتياز إجراءات القبول وفقا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

وأكد الوزير أن هذا الاجتماع يأتي في منتصف مرحلة التنسيق الجامعي لمتابعة وضمان سير عملية قبول الطلاب الجدد بالجامعات للعام الدراسي الحالي، كما أكد الوزير ضرورة مراعاة ظروف الأسر المصرية والوضع الحالي من أزمة جائحة كورونا في تحديد نسبة الزيادة في المصروفات الدراسية، والرسوم الخاصة باستمارة التقديم، وبما يناسب مستوى الخدمة الدراسية التي تقدمها الجامعة وطبيعة التخصص الدراسي، والاضطلاع بالمسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة