رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الالتحاق بكلية القادة والأركان.. رابط التقديم والعنوان ورقم التواصل

شروط الالتحاق بكلية القادة والأركان.. رابط التقديم والعنوان ورقم التواصل

أعلنت كلية القادة والأركان عن شروط الترشيح لاختيار الدارسين بها، والتي حددتها في ست نقاط، يتم على أساسها ترشيح الضباط المتميزين في وظائفهم التي شغلوها، للتقدم إلى الكلية.

شروط الالتحاق بكلية القادة والأركان

أوضح الموقع الرسمي لكلية القادة والأركان، شروط الالتحاق بالكلية على النحو التالي:

  • يختبر الضباط المرشحين فى 5 مواد، هي: سطع وجيوش أجنبية، تكتيك عام، شئون إدارية، تنظيم واستخدام، لغة إنجليزية- ويخضع الضباط الناجحين في هذا الاختبار، للكشف الطبي واختبارات اللياقة البدنية.

  • يُعقد للضباط الناجحين في الاختبارات السابقة، دورة تأهيل بالمعاهد التخصصية للأسلحة لمدة 3 أشهر، وفي حال اجتيازها بنجاح، يتم إخضاعهم في نهاية دورة التأهيل، لاختبارات تحريرية في مواد- تكتيك عام، شئون إدارية، تدريب عام، فن قيادة، تاريخ عسكري، لغة إنجليزية، مقدمة حاسبات إلكترونية، واجبات أركان، حاسب آلي عملي.

في حال اجتياز المرشحون للاختبارات السابقة بنجاح، تأتي مرحلة اختبارات المواجهة، ويؤهل من يتخطاها منهم بنجاح إلى للالتحاق بكلية القادة والأركان كدارس بها.

تخصصات كلية القادة والأركان

تختص كلية القادة والأركان بإعداد وتأهيل الضباط من القوات البرية والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة- بحرية، جوية، دفاع جوي- لشغل وظائف القيادة والأركان بمختلف مستويات القيادات بالقوات المسلحة، من خلال تخريج ضباط حاصلين على درجة الماجيستير.

الدرجات التي تمنحها كلية القادة والأركان

يحصل الضباط من خريجي كلية القادة والأركان على درجة الماجيستير في العلوم العسكرية والمعادل بالماجيستير الذي تمنحه الجامعات المصرية.

وتزود الكلية، الدارسين بالعلم والفكر المتطور وأساليب الإدارة العلمية الحديثة، من خلال مجموعة من العلوم النظرية والعملية التي تمكنهم من تنفيذ المهام المكلفين بها- القيادة، والأركان- داخل القوات المسلحة.

مدة السنة الدراسية في كلية القادة والأركان

يدرس الضابط بكلية القادة والأركان لمدة  49 أسبوع، مقسمة إلى 4 مراحل دراسية كالآتي:

المرحلة الأساسية

ومدتها من 11 إلى 13 أسبوع، ويحضرها جميع الضباط الدارسين، ويتم خلالها دراسة، الرموز والمصطلحات العسكرية، مبادئ تنظيم واستخدام القوات المختلفة، واجبات الأركان، أسس ومبادئ معركة الأسلحة المشتركة الحديثة، التدريب القتالي، تاريخ عسكري، فن قيادة، الدراسة الطبوغرافية والتكتيكية للأرض، إعداد ومناقشة البحوث الجماعية.

المرحلة اللواء- الدراسات العسكرية التخصصية

وتتراوح مدة الدراسة بهذه المرحلة، ما بين 17 و19 أسبوع، ويتخصص فيها الضباط في دراسة- البرية، البحرية، والجوية- لكل فرع على حدة، بالإضافة إلى التطبيقات العملية على مستوى اللواء، وإجراء متابعة عداد ومناقشة البحوث المختلفة والزيارات الداخلية.

المرحلة الفرقة

ومدتها من 11 إلى 13 أسبوع، يؤهل فيها الدارسين لوظائف الأركان وأعمال هيئة القيادة، من خلال تنفيذ عدة تطبيقات وتمارين مجموعة لأعمال القتال الرئيسية، وهي الهجوم والدفاع، لمستوى الفرقة، ويحضرها الدارسين من القوات البرية والأفرع الرئيسية، الذين سيعملون بوظائف الأركان العامة، أما باقي الدارسين فيتم إلحاقهم بالمعاهد التخصصية لتأهيلهم.

المرحلة الراقية

و مدتها من 10 إلى 12 أسبوع، وتختص بدراسة- الاستراتيجية والأمن القومي، الجغرافيا السياسية، الاقتصاد السياسي، حفظ السلام، فن التفاوض، الإعلام العسكري والحرب النفسية، ويتم التدريب العملي فيها على مهام هيئة القيادة، بتنفيذ مشروع مراكز قيادة- داخلي، وخارجي، ومباراة حربية باستخدام أجهزة الحواسب الإلكترونية، انتهاءًا بمناقشة البحوث الفردية للدارسين.

عنوان كلية القادة والأركان

تقع كلية القادة والأركان في مدينة القاهرة- حي منشية البكري- شارع الخليفة المأمون بمصر الجديدة.

أرقام تليفون كلية القادة والأركان

أتاحت كلية القادة والأركان رقم الهاتف الأرضي التالي للتواصل معها:   02-2619642.

رابط موقع كلية القادة والأركان

يمكن للراغبين في الالتحاق بكلية القادة والأركان الدخول على الموقع الرسمي لها للتعرف على أية تفاصيل يتيحها الموقع، من خلال هذا الرابط: http://www.csc.com.eg/Default.aspx .

أنشطة كلية القادة والأركان

تتميز كلية القادة والأركان بالعديد من الأنشطة التي يمارسها الضباط الملتحقون بها، وتنقسم إلى 6 أنشطة، هي:

  • الأنشطة الرياضية

وتشجع الكلية من خلالها على النشاط الرياضي، بتجهيز العديد من المنشآت والأدوات الرياضية، من ملاعب، صالات رياضية، أجهزة رياضية، وغيرها، لمساعدة الدارسين على المحافظة على لياقتهم البدنية، واكتسابهم المهارات، عن طريق، طوابير اللياقة البدنية، اختراق الضاحية، ممارسة الألعاب المختلفة، كرة القدم، الكرة الطائرة، تنس الطاولة، بلياردو، وغيرها.

ويتم دورياً تنظيم دورات رياضية ومسابقات، تنظم فيها المباريات في الألعاب الرياضية المختلفة بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس.

  • الأنشطة الاجتماعية

وتهدف من خلالها لزيادة الروابط الإنسانية بين قيادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والدارسين المصريين والوافدين، من خلال إقامة الحفلات الاجتماعية بنوادي القوات المسلحة ودور الأسلحة المختلفة.

  • يوم الدولة

وهو أحد موضوعات مادة الجغرافيا السياسية التي يدرسها الطلاب، ويهدف للتقارب بين الحضارات والثقافات المختلفة، وزيادة خبرات ومعارف الدراسين عن الدول المشاركة بالدورة، من خلال عرض يشمل مكونات الدول-جغرافيًا، سياسيًا، اقتصاديًا، عسكريًا، واجتماعيًا، وينفذه الدارسين المصريين والوافدين من الدول المختلفة.

وتنظم كلية القادة والأركان، لقاءات لنقل الخبرة، تدعو فيها أهم وأبرز الشخصيات العسكرية، والمدنية، لعقد ندوات علمية داخل وخارج الكلية، لنقل خبراتهم في الموضوعات الهامة.

  • الزيارات الداخلية

ويتم خلالها تنظيم زيارات داخلية للدارسين المصريين والوافدين إلى المنشآت العسكرية، لزيادة الخبرات بالنواحي العسكرية المختلفة، ودراسة طبيعة الأرض، وتوحيد المفاهيم العلمية، فضلاً عن بعض المنشآت الصناعية والاقتصادية، سواء التابعة للدولة أو القوات المسلحة، للتعرف على مدى التطور في وسائل الإنتاج الصناعي والاقتصادي للدولة، ذلك بخلاف الزيارات الترفيهية للمتاحف، والمعارض الأثرية والفنية، وغيرها.

  • الزيارات الخارجية

ويتضمن برنامج هذه الدورة، تنظيم زيارات خارجية للدارسين الأوائل وأعضاء هيئة التدريس، لكليات القادة والأركان بالعديد من الدول العربية والأوروبية، للوقوف على تطور العملية التعليمية بها، وتبادل الخبرات العلمية والعسكرية، بالإضافة إلى زيادة أواصر التعاون بين الدول.

وتنظم أيضًا زيارة لعدد من المنشآت الاقتصادية، السياحية، والثقافية، لتبادل المعارف والثقافات، ويتم تبادل زيارات الكليات مع هذه الدول، وذلك في إطار التعاون العسكري بين جمهورية مصر العربية والدول الشقيقة والصديقة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011