رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم عن التطبيع مع إسرائيل (فيديو)

كلمة الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم عن التطبيع مع إسرائيل (فيديو)

ألقى الرئيس التونسي، قيس سعيد، كلمة موجهة للشعب الفلسطيني والعربي بشأن موقفه من التطبيع مع إسرائيل، خلال استقباله لممثل عن الدولة الفلسطينية.

وقال  الرئيس التونسي إن الحق الفلسطيني ليس بضاعة يمكن أن تتقاذفها الأسهم في الأسواق العالمية، الحق سيبقى حقا مهما تقلبت الأوضاع ومهما تطورت الموافق.

وأضاف: نحن لا نتدخل في اختيار بعض الدول، ذلك شأنهم واختيارهم أمام شعوبهم، وأردت أن أقول أننا مع الفلسطينيين في حقهم في استرجاع هذا الحق المسلوب ورفع هذه المظلمة المتواصلة على مدار قرنين.

وتابع: الحق الفلسطيني ليس في الوثائق ولا النصوص والشرعية الدولية فقط وإنما في وجدان الشعب التونسي حتى تتحرر كل فلسطين.

وقال إن الخطر اليوم ليس في التوازنات العسكرية أو تقلبات الموافق في عدد من التوازنات وإنما الخطر هو في استبطان الهزيمة.

وأكد أن ما هو أخطر من الهزيمة هو استبطان ثقافة الهزيمة، استبطناها للأسف منذ سنوات عديدة، وكانت القضية الفلسطينية كأنها تتعلق بمسألة عادية وكأنها ضيعة أو بستانا.

وقال: أكره أيضا كلمة التطبيع لأنها لم تدخل اللغة العربية إلا بعد اتفاقيات كامب ديفد ولم تكن موجودة قبلا على الإطلاق، ونحن نعبر عن موقفنا الثابت ولا نتعرض للدول الأخرى لهم حساباتهم، ولنا مواقفنا نعبر عنها بكل حرية.

وأكد: حياتنا بدن كرامة لا معنى لها نفضل الموت ورؤوسنا مرفوعة في السماء وجحافل الشهداء في البلاد العربية وفي فلسطين لا تكاد تعد ولن ننساهم أبدا.

وأضاف: هذا الحق تم الترتيب لسلبه منذ القرن 19 نريد أن يعود إلى أصحابه، ونحن لسنا دعاة إيذاء ولسنا ضد السامية فهي ليست قضية دينية كما يعتبر البعض فهي قضية احتلال وافتكاك أرض من أصحابها التاريخيين.

واختتم: لا أريد أن تخرج بيانات تتعلق بالتنديد، وكم من بيان صدر عن دولة تندد بهذا الموقف أو ذاك وكم اجتمعت الجامعة العربية، ومن المفارقات أن هناك من يندد وكان هو موضوع تنديد في السابق، لا أعرف ما هي المواقف التي يتخذونها ولكن موقفنا ثابت لا يتزعزع فهو موقف الشعب العربي.

الحق لن يضيع ما دام هناك أحرار ولن تخرج القضية الفلسطينية من وجدان الشعب التونسي، وهناك تونسيين لا يقبلون بأن تكون فلسطين بضاعة أو مجرد سهما في سوق تتقاذفها الأهواء والمصالح.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة