رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر تطورات سد النهضة.. إثيوبيا تعلن موعد ملء المرحلة الثانية واكتمال البناء

آخر تطورات سد النهضة.. إثيوبيا تعلن موعد ملء المرحلة الثانية واكتمال البناء

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، حيث أصدرت إثيوبيا بيانا يتضمن آخر التحديثات لسير العمل على البناء وملء بحيرة السد.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أعلنت إثيوبيا اكتمال بناء 75 بالمائة من سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق ويثير خلافات مع مصر والسودان، فيما تتواصل المفاوضات الثلاثية أملًا في التوصلإلى حل يضمن مصالح كافة الأطراف.

وقال المدير العام لمشروع سد النهضة كيفلي هورو إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75 بالمائة فيما وصل إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار أمريكي.

وأضاف أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ لتصل إلى 160 مليار بر أي ما يعادل 4 مليارات و383 مليونا و561 ألف دولار.

وأشار إلى أن الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78 بالمائة، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5 بالمائة، مشيرا إلى أن الأعمال المدنية وصلت إلى 88.8 بالمائة.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء السد بحلول 2023.

ملء سد النهضة

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الشهر الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة