رئيس التحرير أحمد متولي
 نصائح وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا داخل المساجد (صورة)

نصائح وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا داخل المساجد (صورة)

ينشر موقع شبابيك عدد من النصائح والإرشادات التي نشرتها وزارة الصحة والسكان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، للتوعية من الإصابة بفيروس كورونا داخ لالمساجد خلال صلاة الجمعة.

وفي منشور لوزارة الصحة والسكان عبر صقحتها الرسمية، أعلنت عن الإرشادات الوقائية للوقاية من كوفيد19 داخل المساجد والتى جاء كما نوضحة في التقرير المنشور.

نصائح وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا في المساجد

  1. توافر مناشف غر قابلة للاستعمال مرة أخرى وسلال مهملات للتخلص منها.  ​​​​​​​

  2. المحافظة على التباعد البدني بمسافة لا تقل عن متر واحد.

  3. التنظيف المستمر للأشياء والأسطح التي تلمس كثيرا.

  4. ارتداء الكمامة في حالة تعذر تحقيق التباعد البدني.

  5. توافر الصابون والماء ومحلول فرك اليدين الكحولي.

  6. استخدام كل شخص لسجادة الصلاة الخاصة به.

  7. الالتزام بآداب العطس والسعال.

التزام وزار الصحة لتعليمات منظمة الصحة العالمية

ونقلت وزارة الصحة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

خصصت وزارة الصحة عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن 105، و15335، ورقم الواتساب 01553105105، إضافة إلى تطبيق صحة مصر، المتاح على الهواتف.

صلاة الجمعة المقبلة

ومن المقرر أن صلاة الجمعة المقبلة 28 أغسطس لن تشهد أذان النوازل، حيث أذنت مساجد مصر اليوم الجمعة، صلاة الجمعة بأذان النوازل وهو آخر أذان نوازل.

وتؤذن مساجد مصر صلاة الجمعة المقبلة بالصيغة الطبيعية للأذان بدلا من صيغة أذان النوازل، حيث أنه من المقرر أن تفتح المساجد الكبرى والجامعة أبوابها للمصلين لأداء صلاة الجمعة وفقا لقرار لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا.

إعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة

وبدأت وزارة الأوقاف استعداداتها لفتح المساجد الكبرى والجامعة أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة المقبل، حيث وجهت جميع المديريات بإعداد قائمة بالمساجد الكبرى والجامعة والتى بها إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه.

وأكدت وزارة الأوقاف، على أن العاملين مسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة