رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في الدوري.. أرقام وإحصائيات

تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في الدوري.. أرقام وإحصائيات

تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في الدوري حافل بالأرقام، حيث قطبي الكرة المصرية أكثر من توجها في المسابقة المحلية الأهم، ودائما ما تتجه عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي أجمع إلى مبارايتهما المثيرة التي دائما ما تتسم بالحماس والندية وتجذب إليها الملايين حول العالم.

ويستعرض «شبابيك» تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في الدوري حتى القمة 120، من خلال النتائج والأرقام الموثقة في سجل اتحاد الكرة المصري.

تاريخ مباريات الأهلي والزمالك في الدوري

تواجه الأهلي والزمالك في 119 مناسبة على مدار 72 سنة شهدت لقاءات لن تنساها الجماهير العاشقة للكيانين، وحظت في أحيان كثيرة بأهمية أكبر من الفوز باللقب نفسه.

خلال تلك الفترة كان الفوز من نصيب النادي الأهلي في 45 مباراة، بينما تفوق الزمالك في 26 أخرى، وحسم التعادل 48 مواجهة.

أول قمة في تاريخ الدوري المصري بين الأهلي والزمالك كانت في الجولة الثامنة بموسم 1948، وأقيمت في العاشر من ديسمبر، وتعادل فيها الفريقان بهدفين لكل منهما.

تمكن الأهلي من تسجيل 142 هدفا في مرمى الزمالك أحرزهم 65 لاعبا، بينهم أربعة أهداف اعتبارية نتيجة انسحاب أبناء ميت عقبة.

وعلى الجانب الآخر سجل لاعبو الزمالك 100 هدفا عن طريق 55 ممن ارتدوا قميص القلعة البيضاء.

أول أهداف القمة على الإطلاق لصالح الزمالك سجله سعد رستم، وفي نفس اللقاء افتتح أحمد مكاوي سجل أهداف الأهلي في شباك غريمه التقليدي.

 أول انتصار في لقاءات القمة كان لصالح الزمالك في القمة الثانية بعام 1949 بهدف وحيد سجله يونس مرعي، وفي القمة الثالثة حقق الأهلي الفوز الأول له بأقدام فتحي خطاب وتوتو.

وعلى المستوى الفردي يعد لاعب الأهلي مصطفى وجيه أول من أحرز هدفين في لقاء قمة واحد في المباراة الثامنة بين الفريقين التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

سيد عطية الشهير بتوتو هو أول من أحرز ثلاثية في القمة في فوز الأهلي على الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين في القمة العاشرة.

وينفرد خالد بيبو بكونه اللاعب الوحيد الذي استطاع تسجيل رباعية في مباريات القمية في اللقاء الذي انتهى بسداسية للأحمر.

ركلة الجزاء الأولى في تاريخ القمة سجلها سيد الضظوي في القمة رقم 15 عام 1956.

الثنائي  سيد عطية توتو ومحمد أبو تريكة تصدرا هدافي الأهلي في لقاءات القمة برصيد 7 أهداف.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة