شروط القبول في برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة

يستعرض «شبابيك» شروط القبول في قسم الصيدلة الإكلينيكية بكليات الصيدلة في الجامعات المصرية، والذي يقبل على الالتحاق به عدد كبير من الطلاب نظرا للمميزات الإضافية التي يتفوق بها على البرنامج العام.

شروط قسم الصيدلة الإكلينيكية

ويقبل برنامج PharmDصيدلة الإكلينيكية الطلاب الحاصلين  على الثانوية العامة علمي علوم عن طريق مكتب التنسيق، وكذلك طلاب الثانوية العامة المعادلة عن طريق مكتب التنسيق، والطلاب المقيدين بكليات الصيدلة المناظرة من نفس البرنامج ذو اللائحة الموحدة، والراغبين في التحويل إلى برنامج الصيدلة الإكلينيكية بنظام الساعات المعتمدة.

لا تتعدى نسبة الطلاب المحولين إلى البرنامج ٢٥٪ من عدد طلاب الفرقة.

ويتطلب دراسة ١٧٧ ساعة معتمدة موزعة على عشرة فصول دراسية وتشمل متطلبات الكلية الاختيارية بالإضافة الى ثلاث ساعات معتمدة كمتطلبات للجامعة .

يتطلب اجتياز سنة الامتياز والتي تشمل مشروع التخرج في إحدى التخصصات المطروحة للتسجي.

يتم تدريب الطالب ميدانيا بواقع ١٠٠ ساعة تدريب فعلية ف الصيدليات الأهلية والحكومية وصيدليات المستشفيات التي يقرها مجلس الكلية.

ما هو قسم الصيدلة الإكلينيكية؟

تقوم الصيدلة الإكلينيكية بمفهومها الواسع على أن للصيدلي دورا أساسيا ضمن فريق الرعاية الصحية، ومن ذلك مقابلة المريض، متابعة العلاج الدوائي، تقديم النصح والإرشاد الصحي للمريض فيما يختص بالطريقة الصحيحة والاستخدام الأمثل للدواء والتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية، كما يمد الصيدلي الإكلينيكي كلا من الطبيب والمريض وهيئة التمريض بالمعلومات الدوائية الأساسية التي من شأنها إنجاح عمل الفريق الطبي المعالج في أداء رسالته.

 ولذلك يقوم قسم الصيدلة الإكلينيكية بتدريس عدد من المقررات النظرية والعملية التي تهدف إلى إمداد الطالب بالمعلومات الأولية عن الأمراض ومسبباتها وأعراضها وتطورها وطرق الوقاية منها وعلاجها، وكذلك التعرف على طـرق علاج الأمراض ومناقشة التأثير العلاجي للأدوية المختلفة من خلال الفهم الصحيح لحركية الدواء ومدلول نتائج الاختبارات الإكلينيكية والمَقدِرَة على التعرف على الأعراض الجانبية والسمية للأدوية بالإضافة إلى تدريب الطالب في مجال الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات ومراكز معلومات الأدوية والسموم من خلال برامج عملية مكثفة في المستشفيات التعليمية وغيرها من المواقع.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا