منصة مصر الرقمية.. تفاصيل استخلاص بطاقات التموين ورخص السيارات الكترونيا

منصة مصر الرقمية.. تفاصيل استخلاص بطاقات التموين ورخص السيارات الكترونيا

أعلن وزير الاتصالات، الدكتور عمرو طلعت، عن إطلاق مرحلة التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية بداية من الشهر الجاري، حيث يتم تفعيل عدد من الخدمات بشكل تجريبي بعدد 70 خدمة مثل استخراج وتجديد البطاقة التموينية وتجديد رخص المركبات والقيادة وكذلك خدمات التوثيق ورفع الدعاوى القضائية إلكترونيا.

وخلال مؤتمر صحفي صحفي للوزير، اليوم الأربعاء، أنه سيتم إطلاق تطبيق للمحمول خلال الأيام القليلة المقبلة وكذلك مركز الاتصال للحصول على الخدمة من خلال الاتصال تليفونيا.

وأوضح أنه يمكن للمواطن من خلال المنصة الحصول على كافة الخدمات المتاحة إلكترونيا ثم يختار مكان تسلم الأوراق التي طلب استخراجها.

تفاصيل منصة مصر الإلكترونية

وفي تصريحات سابقة قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إن الوزارة بالتنسيق مع الجهات والوزارات الحكومية تسعى لإطلاق منصة مصر الرقمية المتخصصة فى تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين.

وأضاف أنه سيتم تعميم تجربة بورسعيد في تقديم الخدمات الإلكترونية لجميع المحافظات، وسوف نبدأ بالخدمات الإلكترونية الخاصة بقطاعات التموين والاستثمار والشهر العقاري المركبات بكافة أنواعها.

وكشف الوزير إن منصة مصر الرقمية، ستوفر هذه الخدمات أونلاين وسيقوم المواطن بتسجيل الدخول للمنصة من خلال كلمة المرور والرقم القومي، والإستفادة بعد ذلك من الحصول على الخدمات إلكترونية بدلا من الذهاب إلى الجهة المعنية بالخدمة.

وأشار الوزير أن الوزارة تستهدف تدريب 100 ألف شاب وشابة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال مبادرة مستقبلنا رقمي خلال 2020، بالتعاون مع إحدي الشركات العالمية.

وقال إن الوزارة تعمل علي توفير التدريبات لوحدات التحول الرقمي بالوزارات والهيئات المتنقلة للعاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم إتاحة هذه التدريبات للموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية وستدور التدريبات حول كيفية إستخدام نظام العمل الإلكترونية.

جهات حكومية مشاركة في منصة مصر الرقمية

وأضاف أن الوزارة قامت بربط أكثر من 70 قاعدة بيانات فى مختلف أجهزة الحكومة بالتعاون مع الجهات الحكومية، كما أن كل بيانات المواطن المسجلة فى أجهزة الحكومة أصبحب مربوطة بالرقم القومي.

وأكد إن الوزارة تعمل بشكل مستمر علي متابعة خطط تطوير وميكنة الجهات الحكومية فى جميع المحافظات بهدف تقديم خدمة مميزة وسريعة للمواطنين.

وكشف الوزير، أنه سيتم ربط 35 ألف مبني حكومي بشبكة الألياف الضوئية «الفايبر» بجميع المحافظات خلال 30 شهر، منوها أن تم ربط المباني الحكومية بالألياف الضوئية فى محافظة بورسعيد، الأمر الذي ساهم فى تقديم الخدمات بشكل إلكتروني.

وأضاف أن بعد توصيل الألياف الضوئية بالمحافظة قمنا بتقديم 155 خدمة إلكترونية للمواطنين، خاصة وأننا بدأنا بـ20 خدمة إلكترونية فقط.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة