رئيس التحرير أحمد متولي
 ما قيمة الرسوم على الراسبين في الجامعات؟

ما قيمة الرسوم على الراسبين في الجامعات؟

ينشر «شبابيك» قيمة الرسوم على الراسبين في الجامعات بداية من العام الدراسي المقبل بعد التعديلات الجديدة على قانون تنظيم الجامعات.

وأعلن مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون، يتعلق بفرض غرامة أو رسم  مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من الملتحقين بنظام الساعات المعتمدة.

قيمة الرسوم على الراسبين في الجامعات

وينص مشروع القانون على أن يحدد مجلس الجامعة قيمة الرسم سنويا بمراعاة عدد مرات رسوب الطالب، ويتم تحصيله في بداية العام الدراسي، وتخصص حصيلته لتحسين الخدمات التعليمية بالجامعة.

كما يجوز لرئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة، بناء على اقتراح مجلس الكلية المعنية، منح إعفاء من الرسم المنصوص عليه، كله أو بعضه للطلاب غير القادرين على سداده، وفقاً للضوابط والاشتراطات التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

  1. من ( 6 ـ 12) ألف جنيه لكليات الطب البشري وطب الأسنان.

  2. من (5 ـ 10) آلاف جنيه، لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والصيدلة والعلاج الطبيعي.

  3. من (4 ـ 8) آلاف جنيه، لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

  4. من (3 ـ 6) آلاف جنيه للكليات والمعاهد الأخرى.

فرض رسوم على الراسبين

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن القانون الجديد يحقق الكثير من المبادئ منها العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب ويحافظ على حق الدولة التي توفر تعليم مجاني للجميع.

وأوضح أنه لا يوجد ما يسمى تعليم مجاني لأن هناك من يدفع قيمة هذا التعليم وهي الدولة، مشيرا إلى أن طالب الطب مثلا يكلف الدولة 50 ألف جنيه في السنة الدراسية.

وتابع: «احسب 50 ألف جنيه في 7 سنين أو 5 بالنظام الجديد قس هيكون الطالب هيصرف قد إيه على الدولة والكليات العملية الأخرى كطب الأسنان والهندسة».

وأضاف: «ولذلك أجرينا هذا التعديل الذي يستهدف تحقيق العدالة، الدولة توفر لك تعليم مجاني فلا تسيء استغلاله، وهناك بعض الطلاب لا يتعاملون مع العملية التعليمية بجدية فتتكرر مرات الرسوب».

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة