كم عمر فيروز وأين ولدت وما هو اسمها الحقيقي؟

كم عمر فيروز وأين ولدت وما هو اسمها الحقيقي؟

أثارت زيارة إيمانويل ماكرون لمنزلها اهتمام الكثيرين بمعرفة تفاصيل أكثر عن حياة السيدة التي حرص الرئيس الفرنسي على احتساء القهوة برفقتها ومنحها أرفع وسام ببلده، وهو وسام جوقة الشرف، وتسائلوا كم عمر فيروز؟

معلومات عن فيروز

ولدت المطربة اللبنانية فيروز، واسمها الحقيقي هو نُهاد رزق وديع حداد، في زقاق البلاط بلبنان في 21 نوفمبر 1935، وبالتالي فقد أتمت عمرها الـ 84 في مثل هذا التاريخ من عام 2020، ولها شقيقتان، هدى التي احترفت الغناء، وآمال التي امتلكت أيضًا صوت عذب ولكنها لم تسلك مسلك أخوتيها، بالإضافة إلى شقيق يدعى جوزيف.

وأطلق على فيروز هذا الاسم الفني التي اشتهرت به حتى الآن، حليم الرومي، مدير الإذاعة اللبنانية وقتها ووالد المطربة ماجدة الرومي، ولحن لها أولى أغنياتها- تركت قلبي وطاوعت حبك- في عام 1950، للإذاعة اللبنانية والتي غنتها بالفعل إلا أنها لم يتم تسجيل.

وتزوجت المطربة فيروز من الفنان اللبناني عاصي الرحباني في عام 1954 واستمرت الزيجة حتى وفاته في عام 1986، وأنجبت منه 4 أبنا هم، زياد، يعمل بمجال الموسيقى، ريما وتعمل كاتبة ومخرجة، وليال التي توفيت في الحرب الأهلية اللبنانية عن عمر 22 عام، وهالي الرحباني.

وأدى رفض الفنانة اللبنانية فيروز الغناء للرئيس الجزائري هواري بو مدين إلى معاقبتها من خلال منع إذاعة أغانيها في الإذاعة اللبنانية لمدة 7 أشهر.

ألبومات فيروز

وصدر ألبوم أندلسيات للفنانة فيروز عام 1966، ثم ألبوم القدس في البال عام 1971، وتضمن 3 أغنيات فقط هي: زهرة المداين والقدس العتيقة وسيف فليشهر، كما صدر لها في نفس العام ألبوم صح النوم، وفي 1973 صدر لها ألبوم المحطة، بينما صدر لها في عام 1979 ألبومين بعنوان- وحدن وحبيتك تنسيت النوم- وألبوم إيه في أمل في عام 2010، ثم ألبوم ببالي عام 2017، وألبوم لولو عام 2018.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا