رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل التحقيق مع رجل الأعمال صلاح دياب وسبب القبض عليه

تفاصيل التحقيق مع رجل الأعمال صلاح دياب وسبب القبض عليه

ألقت الأجهزة الأمنية صباح الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 القبض على رجل الأعمال الشهير صلاح دياب، صاحب سلسلة مقالات نشرت باسم نيوتن في الصحيفة التي أسسها، وأثارت الجدل في شهر أبريل الماضي حول المطالبة بانفصال سيناء.

وتم القبض على صلاح دياب من منزله بمنيل شيحة في الجيزة من قبل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، لإجراء التحقيقات معه على خلفية اتهامه في قضايا مالية متعلقة بمخالفات البناء.

ولاحقت الأجهزة الأمنية رجل الأعمال صلاح دياب من خلال شركاته، وأجريت التحقيقات بشأنها منذ سنوات، إلا أن التسويات التي عرضت عليه من خلال تلك المخالفات لم يتم حسمها بعد، إلى أن جاء قرار النيابة اليوم بالقبض عليه على ذمة التحقيقات، وتم عرضه على جهات التحقيق صباح اليوم.


وتمكنت محكمة استئناف القاهرة في شهر ديسمبر 2019 من استرداد مبلغ 270 مليون جنيه من كل من صلاح دياب ومحمود الجمال، نظير التصالح في التهم الموجهة إليهم في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية شركة وادي صن ست هيلز للاستثمار.

وسبق وأن أزال قطاع حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري وشرطة المسطحات، التعديات التي وقعت على نهر النيل بمنطقة الجيزة من قبل صلاح دياب، والتي تمثلت في مرسى نيلي ردم النيل بالمخالفة للقانون، وذلك ضمن الحملة التي قامت بها الدولة لإزالة التعديات التي تقع من كبار رجال الدولة من رجال أعمال ومسئولين على نهر النيل، والتي بدأت بفيلا أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، وابن عمه، ثم فيلا فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، والتي بيعت لأحد رجال الأعمال.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011