رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل العقوبات الأمريكية على إثيوبيا بسبب سد النهضة

تفاصيل العقوبات الأمريكية على إثيوبيا بسبب سد النهضة

يبحث الآلاف من المهتمين بمتابعة القضايا الإقليمية والمستجدات في ملف سد النهضة، عن تفاصيل العقوبات الأمريكية على إثيوبيا بسبب سد النهضة.

تتحدث العديد من وسائل الإعلام الأمريكية، عن عزم إدارة البيت الأبيض برئاسة، دونالد ترامب، تدرس فرض عقوبات اقتصادية على إثيوبيا.

وأشارت الوسائل الدولية إلى أن العقوبات التي ينوي ترامب فرضها على إثيوبيا بسبب موقف الأخيرة في مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان.

 ونقلت صحيفة فورين بوليسي، عن مصادر مطلعة في الكونجرس الأمريكي، تحدث عن أن الإدارة الأمريكية أدركت ضرورة وقوفها إلى جانب مصر في هذا الشأن.

بينما أكدت وكالة بلومبيرج الدولية، اليوم الأربعاء 2 سبتمبر 2020، على أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قررت تعليق جزء من مساعدتها لإثيوبيا.

 وأوضحت الوكالة أن القرار الأمريكي بسبب الخطوة التي اتخذتها إثيوبيا بملء سد النهضة بدون الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل مع مصر والسودان.

واستندت الوكالة في تقريرها على تصريحات مصادر رسمية بداخل وزارة الخارجية الأمريكية، والتي أكدت على أن إدارة البيت الأبيض تشعر بقلق متزايد تجاه ملف سد النهضة.

وأضافت أن قلق الإدارة الأمريكية ينبع من عدم تحقيق أي تقدم على مستوى المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.

ويذكر أن الإدارة الأمريكية كانت قد استضافت المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.

في محاولة للدفع بالمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق يرضي الأطراف الثلاثة في ملف سد النهضة.

إلا أن الجانب الإثيوبي قد أظهر تعنتها وعدم تجاوب مع المفاوضات، واتخذ خطوة ملء خزان السد دون الرجوع إلى مصر والسودان والدول الراعية للمفاوضات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية