رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد الكشف الطبي على طلاب الجامعات الجدد 2020-2021

موعد الكشف الطبي على طلاب الجامعات الجدد 2020-2021

يتسائل طلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والمنضمين حديثا للكليات عن موعد الكشف الطبي على طلاب الجامعات الجدد 2020-2021.

وتلتزم الجامعات المصرية بإجراء كشف طبي على كل الطلاب المرشحين لها قبل قبولهم بصورة نهائية؛ للتأكد من خلوهم من أي أمراض معدية أو يستحيل معها إلحاقهم بها.

ويختلف العام الدراسي الجديد 2020-2021 عن سابقية، باعتباره اللاحق لأزمة تفشي فيروس كورونا الذي لا تزال وزارة الصحة المصرية تسجل إصابات جديدة به حتى الآن.

موعد الكشف الطبي على طلاب الجامعات 2020-2021

تترك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لكل جامعة على حدة حرية تحديد مواعيد الكشف الطبي بها على الطلاب الجدد، بشرط ألا يؤثر على خطة الفصل الدراسي.

وتلتزم الجامعات في الغالب بإجراء الكشف الطبي في فترة الأسبوعين السابقين لبدء الدراسة واللاحقين لها لتستوعب جميع الطلاب.

وتعلن كل جامعة جدول الكشف الطبي، حيث يجري تقسيم الطلاب على الأيام وأماكن الفحص بحسب الكلية لتفادي الزحام.

وكان الكشف الطبي في السنوات السابقة يجرى في الغالب خلال شهر سبتمبر عندما كانت تبدأ الدراسة في منتصفه.

أما ظروف العام الحالي التي ساهمت في تأجيل الامتحانات والتنسيق لتكون بداية الدراسة في منتصف أكتوبر ستساهم أيضا في تأجيل الكشف الطبي.

ومن المنتظر أن يبدأ في بداية أكتوبر بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، ويستمر على مدار الشهر، على أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان في وقت قريب عن الإجراءات التي سيتم اتباعها.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة