الأوراق المطلوبة للحصول على سكن في بيت المغتربين للطلاب والعاملين 2020-2021

الأوراق المطلوبة للحصول على سكن في بيت المغتربين للطلاب والعاملين 2020-2021

تشهد المدن والمحافظات توافد أعداد كبيرة من المغتربين من أماكن أخرى، خاصة مع قرب الموسم الدراسي، ويبحث الطلاب والعاملين عن محل مؤقت للإقامة بها، فما هي إجراءات الحصول على سكن في بيت المغتربين والمغتربات؟

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي عدد من الإجراءات التي يجب على المغترب، سواء كان من الذكور أو الإناث، من الطلاب أو العاملين بمدينة أو محافظة أخرى مغايرة لتلك التي يقيم بها بشكل دائم، اتباعها ليتمكن من الحصول على سكن في بيت المغتربين، وتلك الإجراءات هي:

  • تقديم طلب من المغترب أو المغتربة الراغب في الحصول على سكن بمدينة الاغتراب، طلب التحاق بالدار على النموذج المرفق المعد لهذا الغرض.

  • استيفاء كافة البيانات الموضحة بالنموذج، وإرفاقه بصورة فوتوغرافية حديثة لطالب الالتحاق، وموقعًا عليها منه.
  • يعتمد طلب الالتحاق من المدرسة أو الكلية أو المعهد المقيد به الطالب، أو جهة العمل الذي يعمل بها العامل.
  • يقر طالب الالتحاق بالسكن بأنه اطلع على لائحة الدار ويتعهد بقبول كافة شروط وتعليمات الدار، واعتماد هذا الإقرار من ولي أمر الطالب أو الطالبة.
  • خضوع الراغب في السكن سواء كان ذكر أو أنثى، للكشف الطبي على كل قبل الالتحاق بالدار.
  • سداد الرسوم والتأمين المقررين، والذين يحددهما مجلس إدارة الجمعية التابع لها الدار.

والإقامة في بيت المغتربين والمغتربات ليست دائمة وإنما هي مؤقتة، ولم تحدد مدة معينة لإقامة كل مغترب، ولكن يمكن لهذه الفترة أن تطول أو تقصر دون أي مانع إذا ما توافرت في المتقدم بطلب الالتحاق بها الشروط التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الشأن، كما أنها لم تقتصر على الطلاب فقط وإنما يمكن للعاملين أيضًا الإقامة بنفس الشروط والإجراءات المتبعة.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا