رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل مؤتمر رئيس الوزراء اليوم الأربعاء 9 سبتمبر حول قانون التصالح

تفاصيل مؤتمر رئيس الوزراء اليوم الأربعاء 9 سبتمبر حول قانون التصالح

يكشف موقع شبابيك لقرائه من المواطنين في مصر، تفاصيل مؤتمر رئيس الوزراء اليوم الأربعاء 9 سبتمبر حول قانون التصالح.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ظهر اليوم السبت 12 سبتمبر 2020، مؤتمر صحفي بمدينة بنها.

وتناول رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الصحفي ملف مخالفات البناء، وكشف عن العديد من القرارات والتي كان من بينها توجيهات رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخفيض سعر المتر في الريف.

وكشف رئيس مجلس الوزراء، أن توجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، نصت على تخفيض سعر متر التصالح في الريف ليكون موحدا على مستوى كافة محافظات الجمهورية الـ 27 محافظة.

وأوضح أن رئيس الجمهورية وجه الحكومة بضرورة مراعاة الأهالي في الريف والقرى، وبناء على ذلك فقد تقرر أن تخفيض قيمة التصالح على المتر في الريف المصري، ليكون الحد الأدنى لها 50 جنيه للمتر.

وأشار رئيس الوزراء في كلمته خلال مؤتمره الصحفي أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة قد تم بناء نحو 5 آلاف كتلة سكنية على الأراضي الزراعية.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي أن البناء غير المخطط، صار يمثل نحو 50% من كامل الكتلة السكنية في مختلف محافظات مصر.

 ونوه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي اليوم أن القانون المصري ينص على تجريم البناء المخالف على الأراضي الزراعية.

وأكد رئيس الوزراء على أن المهلة الخاصة بتقديم أية أوراق لطلب التصالح وتقنين أوضاع المباني المخالفة، ستكون بنهاية شهر سبتمبر 2020.

وشدد على أنه لن يتم مد مهلة تقديم طلبات التصالح من جانب المواطنين بعد انتهاء المهلة، وسيتم التعامل مع المباني المخالفة التي لم يتم التقدم من اجل التصالح عليها.

ولفت إلى وجود نحو 2 مليون حالة مخالفة تم بناؤها على أراضي زراعية بداية من عام 2011، والتي يصل حجمها إلى 90 ألف فدان.

وكشف عن أعداد المواطنين الذين تقدموا حتى اليوم السبت بطلبات للتصالح على المباني المخالف إلى مكاتب المحليات في مختلف البقاع المصري, والتي تقدر بنحو مليون حالة.

الكلمات المفتاحية

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية