رئيس التحرير أحمد متولي
 أسباب رفض تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة

أسباب رفض تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة

يستعرض «شبابيك» أسباب رفض تقليل الاغتراب لبعض طلاب الثانوية العامة المنقولين حديثا إلى المرحلة الجامعية بعد أن تم ترشيحهم للكليات والمعاهد عن طريق مكتب التنسيق.

ويفتح موقع بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق كل عام باب تقليل الاغتراب ليتمكن الطلاب من الانتقال لكليات قريبة من أماكن إقامتهم بشروط معينة.

أسباب رفض تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة

وتتمثل أسباب رفض تقليل الاغتراب في عدم موافقة شروط القبول المدرجة في اللوائح المنظمة لتنسيق قبول الطلاب بالكليات والمعاهد وهي على النحو التالي:

  • عدم حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها انتظام أو انتساب في حالة التحويل غير المناظر.

  • عدم استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت في حال التحويل غير المناظر.

  • عدم إصابته الدور وفقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل حتى وإن كانت الكلية في منطقته الجغرافية أ.

  • الرغبة في التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق التنسيق، حيث يشترط أن يكون التحويل من الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.

  • عدم موافقة موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

  • تعتبركلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، لذلك لا يوجد ما يسمى بالتحويل لكلية تخطيط عمراني في أي جامعة أخرى.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة