أفضل ترتيب رغبات لطلاب الثانوية العامة أثناء التسجيل في التنسيق

يستعرض «شبابيك» طريقة كتابة أفضل ترتيب رغبات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة أثناء تسجيل الكليات أو المعاهد الراغبين في الالتحاق بها.

وتعتمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على نظام إلكتروني جرى تصميمه خصيصا لعدم مخالفة قواعد التنسيق المعمول بها.

وقد يؤدي كتابة رغبات الطالب بطريقة خاطئة إلى استنفاذ الرغبات أو ترشيحه لكلية غير التي يرغب في الدراسة بها حتى وإن كان مجموعه مناسب للحد الأدنى للقبول بها وتقع داخل دائرته الجغرافية.

وفيما يلي قواعد كتابة أفضل ترتيب رغبات بحسب القواعد المكتوبة على موقع بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق.

أفضل ترتيب رغبات للثانوية العامة

يجب أن يعلم الطالب بداية أنه يتم توزيع الكليات والمعاهد على حسب موقعها الجغرافي على ثلاثة مناطق على النحو التالي:

  1. مجموعة أ إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

  2. مجموعة ب إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة أ: عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

  3. مجموعة جـ: باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

إذا كان الطالب يرغب في الالتحاق بكلية التجارة مثلا يجب أن يكون على وعي بمجموعة القواعد التالية عند كتابة الرغبات لتكون على الشكل الأفضل.

  • أولا: يختار كليات التجارة في النطاق الجغرافي أ بالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي ب، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي أ.

  •  ثانيا: يختار كليات التجارة في النطاق الجغرافي ب: ولا يمكن البدء في الاختيار الحر مجموعة ج لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي ب.

  •  ثالثا: الاختيار الحر المجموعة ج: أي عدد من كليات التجارة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

  • إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات التجارة قبل المتاوجدة في نطاقه الجغرافي سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا