رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد الجمعة السوداء 2020.. مهرجان الخصومات والتخفيضات في نوفمبر

موعد الجمعة السوداء 2020.. مهرجان الخصومات والتخفيضات في نوفمبر

ينتظر الملايين في جميع أنحاء العام قدوم مهرجان التخفيضات السنوي المعروف عربيا باسم الجمعة البيضاء.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد الجمعة السوداء «Black Friday» نوفمبر 2020، الذي يشهد تنافسا شديدا كل عام بين أكبر العلامات التجارية في جميع المجالات والمتاجر الشهيرة، وكذلك المتاجر الصغيرة، حيث يسعى الجميع لاستقطاب المستهلكين من خلال العروض الهائلة في هذا التوقيت.

ويحل موعد الجمعة السوداء كل عام في أواخر شهر نوفمبر، ويأتي معه تخفيضات كبيرة على جميع المنتجات والسلع ويشهد منافسة كبيرة يستفيد منها المستهلك في المقام الأول، وقد يؤجل البعض شراء مستلزماته وينتظر تخفيضات الجمعة البيضاء للحصول عليها بسعر أقل.

موعد الجمعة السوداء 2020

يحل موعد الجمعة السوداء يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر كل سنة، ويكون اليوم التالي ليوم عيد الشكر، تزامنا مع بداية موسم شراء هدايا أعياد الميلاد باعتباره تقليد غربي.

ولا يتقيد موعد الجمعة السوداء بتاريخ رقمي لزاما أن يوافقه كل عام، ويتغير كل سنة.

وفي العام الحالي 2020 توافق الجمعة السوداء يوم الجمعة 27 نوفمبر، في حين أن العام الماضي كان موعده 29 نوفمبر.

وتتسابق المتاجر الكبرى يوم الجمعة السوداء، وهو التقليد الذي بدأ في أمريكا وانتقل إلى العالم العربي ومصر، على جذب المستهلكين من خلال عمل تخفيضات أكبر على السلع التي تقوم بإنتاجها أو توزيعها.

وتمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية بإعلانات المتاجر توضح فيها حجم تخفيضاتها لكل عام، ونسبة التخفيض على كل سلعة.

وباستحداث المتاجر الإلكترونية منذ سنوات تكون المنافسة أشد على الإنترنت لجلب أكتر عدد من الزبائن للاستفادة بالتخفيضات التي يقدمها عملاء كل متجر، ومن أشهرها في مصر «سوق.كوم»، و«جوميا»، وعالميا لموقعي «أمازون» و«علي بابا» النصيب الأكبر من الشهرة.

واعتاد الناس على مشاهد الزحام الشديد على أبواب المتاجر وفي المولات التجارية خلال يوم الجمعة السوداء، وهو ما يدفعها في أغلب الأحيان لمد ساعات العمل بها وأيام التخفيضات أيضا.

تخفيضات الجمعة السوداء

ينتظر المصريون خلال الأيام الجارية إعلان المتاجر والشركات عن حجم التخفيضات على منتجاتها خلال يوم الجمعة السوداء.

وتكون التخفيضات على جميع المنتجات ابتداء من الملابس والإكسسوار والأدوات الشخصية والمنتجات التقنية، وصولا إلى الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث.

وتختلف أشكال التخفيضات على السلع والمنتجات خلال الجمعة السوداء بين تخفيض سعر شراء المنتج، أو تقديم عروض منح القطع المجانية عند شراء عدد معين من المنتجات من نفس المتجر.

سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم إلى ما حدث في عام 1869 داخل الولايات المتحدة، حيث كسدت البضائع بشكل غير مسبوق، ومثل هذا الأمر ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي، مما جعل المتاجر والمحلات الكبيرة تقدم تخفيضات وصلت لنحو 90% على بعض السلع لتشجيع المواطنين على الشراء، وهو ما حدث بالفعل، حيث نفذت أغلب السلع وقتها من داخل تلك المحلات، وكان ذلك في أواخر شهر نوفمبر من عام 1869، وبعدها أصبح تقليدي سنوي.

أما عن سبب استبدال كلمة السوداء بالبيضاء في تسمية العرب لهذا اليوم، بدأ الأمر بآراء رافضة لنقل تقليد أمريكي إلى الوطن العربي، ولموافقته يوم الجمعة الذي يتضمن خصوصية كبيرة عند المسلمين، ولما نجح موقع «سوق.كوم» لأول مرة في تحقيق مبيعات كبيرة في هذا اليوم منذ أعوام قليلة، تم استبدال كلمة السوداء لتناسب خصوصية يوم الجمعة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة