معنى اسم لميس في المعجم وهل هو حرام في الإسلام؟

تقع السيدات المقبلات على وضع أطفالهن من الإناث في حيرة من أمرهن، باحثات عن الاسم المناسب للمولود الجديد، ولأن لكل اسم معنى فما هو معنى اسم لميس كأحد الأسماء المقترحة والتي انتشرت في السنوات الأخيرة.

معنى اسم لميس في معجم اللغة العربية

يوضح معجم المعاني معنى اسم لميس ويقول أن اللميس هو المرأة اللينة الملمس، وهو آت من الفعل لمس أي مسَ، ويقال لمس زيد امرأة، ومعناه أنه عقد عليها، كما أن لمس هو اسم إحدى الحواس الخمس ويعني جس.

واستخدم العرب قديمًا اسم لميس كناية عن المرأة، وهو يدل على الأنوثة والرقة، ولاسم لميس وجود في الدين الإسلامي، حيث أن أول من سميت به لميس بنت عمرو بن حرام بن كعب الأنصارية، وهي إحدى الصحابيات اللاتي بايعن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوجت من زيد بن يزيد بن جزام، وبالتالي فإن التسمية به ليست من قبيل الحرام، بل أنها مستحبة لإطلاقه على إحدى صحابيات العصر الإسلامي.

مواصفات الفتاة صاحبة اسم لميس

عادة ما تتصف الفتاة التي أطلق عليها والديها اسم لميس بأنها فتاة شديدة الذكاء ومحبة للعمل الجماعي والتعاون بين الناس، كما أنها تتسم بحبها للخير ومساعدة الآخرين.

ومن بين صفات صاحبة اسم لميس تمتعها بشخصية قوية وذات إرادة وعزيمة، فضلاً عن كونها شخصية جريئة بعيدة تمامًا عن الخجل والانطوائية، ولكن ذلك لا يتنافى مع طابع العفة والأخلاق الحميدة العالية التي تكون عليها.

لميس هو اسم للفتاة المتسامحة التي لا تحمل حقدًا ولا ضغينة لأقرانها، كما أنها تكره النفاق وذات قلب طيب، ولأنها تحب المطالعة والقراءة، فهي بالطبع فتاة أو سيدة مثقفة قادرة على القيادة والنجاح في المشروعات التي تخوضها في حياتها، وكونها مغامرة يجعلها جريئة في خوض التجارب الصعبة.

صاحبة اسم لميس فتاة رومانسية محبة للموضة والفن

صاحبة اسم لميس غالبًا ما تتمتع بالرومانسية، وهو ما يتضح من حبها بالجلوس أمام البحر والنظر إليه كثيرًا، بالإضافة إلى حبها للرسم وخاصة الرسومات التي تحتوي على مناظر طبيعية خلابة.

وقد تصادف إحدى البنات ذات اسم لميس وتجدهن شغوفات بالموضة والأزياء، فهي إحدى هواياتهن، بخلاف حب الاكسسوارات.

 مشاهير معروفة باسم لميس

ويوجد عدد من الشخصيات المعروفة التي سميت باسم لميس من بينهن:

الكاتبة المصرية لميس جابر، وزوجة الممثل الفنان يحيي الفخراني، ولها العديد من المؤلفات والمقالات مثل، مسلسل الملك فاروق، الذي جسد شخصية الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان، وهي أيضًا عضو مجلس النواب المصري بالتعيين.

الإعلامية لميس الحديدي، والتي قدمت العديد من البرامج على القنوات الفضائية عقب تخرجها في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وهي ابنة الأستاذ الدكتور علي الحديدي، الأستاذ الجامعي، وزوجة الإعلامي عمرو أديب.

ولميس هو أيضًا اسم لمغنية في العصر العباسي.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا