المكتبة الرقمية المصرية study.ekb.eg.. الرابط والمحتويات وكيفية الاستخدام

تخدم المكتبة الرقمية المصرية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الملايين من الطلاب الذين يدرسون في مختلف المراحل الدراسية.

وكانت الوزارة أطلقت المكتبة الرقمية عبر رابط «study.ekb.eg» في مارس 2020 بعد تعطيل الدراسة بسبب فيروس كورونا، وتقرر أن يستمر العمل بها لخدمة التحول للنظام الإلكتروني الجديد.

ويستفيد طلاب سنوات النقل والشهادات في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية من المكتبة الرقمية لشرح الدروس والمناهج بأكثر من طريفة.

وبعد استغناء الوزارة بصورة رسمية عن الكتب الدراسية الورقية لجميع الصفوف في المرحلة الثانوية، ومنع الدروس الخصوصية، تتصدر المكتبة الرقمية وسائل شرح المناهج.

محتويات المكتبة الرقمية المصرية

كان وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أعلن عن توفير مكتبة إلكترونية بالإضافة إلى بنك المعرفة المصري «EKB»  باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لمساعدة الطلاب في عملية المذاكرة، مشيرا إلى أن هذه المكتبة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال، وانتهاءا بالمرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضح أن الدولة المصرية استثمرت على مدار سنوات فى منظومة التعليم، الأمر الذي مكنها من بناء المكتبة الرقمية.

طريقة المذاكرة عبر المكتبة الرقمية

وكشفت وزارة التربية والتعليم أن عملية المذاكرة عبر المكتبة الرقمية يبدأ بالدخول موقع المذاكرة الرقمية، على ذلك الرابط التالي:  https://study.ekb.eg، ثم يتم اختيار الصف الدراسي، والمادة العلمية، وبعد ذلك الضغط على كلمة إبدأ وتحديد نوع المحتوى سواء مصور أو مرئي أو نصي أو اختبار.

كما يحتوي موقع المذاكرة الرقمية على محتوى علمي رقمي هائل لكافة المراحل التعليمية، بجانب استخدام الوسائط المتعددة «فيديو، صور، أفلام وثائقية» لشرح الدروس المختلفة، فضًلا عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد  2.0.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا