رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات

الأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات

يطلب ملايين أصحاب المركبات في مصر معرفة الأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات الذي أصبح إلزاميا ويتعرض المخالف بالامتناع عن الحصول عليه أو التأخير للغرامة.

الملصق الإلكتروني للسيارات

قالت وزارة الداخلية إن تركيب الملصق يأتي لرفع مستوى السلامة على الطرق والحفاظ على أرواح المواطنين وتحقيق الانضباط المروري تسعى وزارة الداخلية من خلال خطوات عملية نحو إدارة الحركة المرورية إلكترونيا من خلال منظومة متكاملة.

وأشارت أنه أحد أهم الأدوات الفاعلة في هذا المنظومة هو الملصق الإلكتروني الذي يوفر آلية التعرف على المركبات المبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا، ويتيح حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات المرور بإدارات المرور لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات بإرشاد السائق لمسارات بديلة من خلال الملصق.

وقالت الوزارة إن الملصق الإلكتروني واللوحات المعدنية المؤمنة أحد أهم الخطوات اللازمة لإدارة حركة المرور على الطرق بمختلف أنواعها من خلال أنظمة النقل الذكية.

يتم تركيب الملصق على الزجاج الأمامي ويتلف عند محاولة نزعه ويحتوي على رقم المركبة وكافة بياناتها المسجلة للاستعلام عنه بواسطة الحاسب الآلي.

الأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني

تندرج الأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني تحت إجراءات تركيبه والتي جاءت على النحو التالي:

يصرف ملصق مرورى لكل السيارات عند الترخيص لها للمرة الأولى أو نقل القيد أو الملكية.

يدفع صاحب السيارة 50 جنيها سعر الملصق.

كما يصرف عند تجديد تراخيص تسيير المركبة، ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.

إذا كانت الرخصة سارية كل ما على صاحب المركية أخذ السيارة والرخصة إلى إدارة المرور والتوجه إلى الموظف المختص لإنهاء الإجراءات.

الملصق له تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني

وأصدرت وزارة الداخلية توجيها جديدا للمواطنين مالكي السيارات يخص تركيب الملصق الإلكتروني للمرور، وحددت مهلة زمنية للتنفيذ قبل اتخاذ إجراءات قانونية مع المخالفين.

وناشدت وزارة الداخلية بالمواطنين مالكي المركبات بكل أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكترونى، وكذا استبدال اللوحات المعدنية القديمة أرقام فقط باللوحات الجديدة المؤمنة حروف وأرقام، دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص.

وأضافت الداخلية في بيانها أنه بالنسبة لمالكى المركبات سارية الترخيص سرعة التوجه إلى وحدة المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكترونى للمركبة، حتى في حال عدم حلول موعد الفحص الفني الدوري، يقتصر تقديم الخدمات المرورية إلكترونيا على المركبات التى قامت بتركيب الملصق الإلكترونى.

وأشارت إلى أن ذلك خلال مهلة زمنية مدتها ثلاثة أشهر تبدأ من يوم الاثنين الموافق 20 يوليو 2020، يتم بعدها اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، وعقب انتهاء المهلة المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكى السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا بعد تركيب الملصق الإلكترونى للمركبة.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لمالكى المركبات منتهية الترخيص سرعة التوجه إلى وحدة المرور المختصة لتجديد الترخيص وتركيب الملصق الإلكتروني، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

يأتي ذلك تيسيرا على المواطنين سيتم مد فترات العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية حتى الساعة الخامسة مساء ولحين الانتهاء من المنظومة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة