رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يوم مولد النبي 2020 ميلاديا وهجريا

متى يوم مولد النبي 2020 ميلاديا وهجريا

متى يوم مولد النبي 2020؟.. سؤال يطرحه الآلاف من أبناء الأمة الإسلامية في مصر والعالم العربي، الراغبين في التعرف على تاريخ المولد النبوي الشريف ميلاديا وهجريا.

وتحيي العديد من الدول العربية وفي مقدمتها مصر ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم سنويا.

وتختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من شعب عربي لأخر، بينما يحتفل المصريون بشراء حلوى المولد النبوي الشريف وعرائس المولد للأطفال.

​​​​​​​تاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وفيما يتعلق بتاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد لد في يوم الاثنين 12 ربيع الأول في عام الفيل قبل الهجرة النبوية الشريف بـ 53 عام.

وتوافق موعد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هجريا في يوم 22 أبريل عام 570، وقد ولد النبي محمد في مكة المكرمة.

ولم يرى النبي محمد أباه فقد توفي قبل ميلاده، وأمه حامل فيه، كما حرم من أمه السيدة أمنة بنت وهب، التي توفت هي الأخرى، وهو في سن مبكرة في عمر السادسة.

ونشأ النبي المصطفى في رعاية جده عبد المطلب، حتى توفي في عمر 68 عام ليكفله عمه أبو طالب

وحين بلغ النبي عمر 12 عام خرج مع عمه أبو طالب للتجارة في الشام وحين وصل إلى بُصرى بالشام.

كان فيها راهب يعُرِف ببحيرا، اكتشف في النبي صفات نبي آخر الزمان  والعلامات التي تدل على ذلك وفي مقدمتها أنه يتيم الأب والأم.

وبسبب يتم النبي صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظافره، فقد أولى اهتماما لليتامى، ومن أحاديثه في هذا الشأن :«أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً» رواه البخاري.

وكان لله عز وجل حكمة في يتم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أدبني ربي فأحسن تأديبي».

كما تحدث الله عز وجل في قرآنه الكريم عن يتم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى في سورة الضحى في الآية 6: «أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى».

متى يوم مولد النبي 2020 ميلاديا وهجريا

وفيما يتعلق بالإجابة على سؤال «متى يوم مولد النبي 2020 ميلاديا وهجريا»، فهو يوافق في التقويم الهجري 12 ربيع الأول 1442.

ويوافق في التقويم الميلادي يوم 29 أكتوبر 2020، ويتم اعتبار يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إجازة رسمية في المدارسة والمؤسسات الحكومية والوزارت.

   

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية