رابط وطريقة تسجيل رغبات الشهادات المعادلة 2020 على بوابة الحكومة المصرية

يستعرض «شبابيك» طريقة تسجيل رغبات الشهادات المعادلة 2020 العربية والأجنبية ورابط بوابة الأزهر الإلكترونية الذي تنفذ العملية من خلاله.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي البدء في صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بداية من اليوم، السبت الموافق 26 سبتمبر الحالي، وذلك بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.

تسجيل رغبات الشهادات المعادلة 2020

  • يدخل جميع طلاب الشهادات المعادلة لموقع التنسيق الالكتروني على شبكة الانترنت من خلال الرابط من هنا، ثم بعد ذلك الدخول إلى صفحة الشهادات المعادلة والضغط على رابط تسجيل جديد للحصول رقم الدخول وإجراءات الدفع.

  • يختار الطالب نوع الشهادة المعادلة التي حصل عليها وتسجيل بياناتها وتشمل نوع الشهادة ورقم الهوية أو السجل المدني والشخصي للطالب في حال إقامته في إحدى الدول العربية  أوCollage Board Student ID  لطلاب الشهادة الثانوية الأمريكية واسم المدرسة والدولة والمحافظة التي درس بها الطالب للحصول علي شهادة الثانوية المعادلة.

  • تسجيل بيانات الطالب: الاسم والبريد الإلكتروني والتليفون المحمول والديانة والنوع والرقم القومي للطالب وتاريخ الميلاد وعنوان إقامة الطالب داخل جمهورية مصر العربية الذي سيتم توزيع الطالب في ضوئه وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي.

  • يتبع خطوة للتحقق من مقدم صحة رقم الهاتف المحمول المسجل حيث سيقوم النظام بإرسال كود التحقق إلى رقم الهاتف الذي قام الطالب بتسجيله ضمن بياناته وينقل الطالب الكود من رسائل المحمول إلى الشاشة لإكمال عملية التحقق ثم الضغط على مراجعة وتأكيد الطلب.

  • تظهر للطالب شاشة لمراجعة بيانات الطلب وينبغي عليه التأكد من نوع الشهادة التي قام باختيارها ومراجعة بياناته ومن ثم الضغط على تسجيل الطلب والذي يقوم بدوره بعرض شاشة تحتوي على رقم الدخول الذي حصل عليه الطالب ويتم إرساله على المحمول في رسالة نصية قصيرة.

  • في حالة أن يكون الطالب قد سدد الحوالة بالفعل بمكتب البريد يستخدم الطالب شاشة إدخال رقم الطلب ورقم الإيصال وتاريخ الحوالة وذلك لربط رقم الدخول المسجل بيانات الدفع الواردة من البريد.

  • وفي حالة أن يكون الطالب يرغب في طباعة إذن الدفع للتوجه لمكتب البريد يستخدم الطالب شاشة طباعة إذن الدفع والموجه إلى البريد ويحتوي رقم الحساب واسم الخدمة المطلوبة مقابل الدليل الإلكتروني لخدمات التنسيق ويراعي تسجيل سبب الحوالة بنفس رقم الدخول الحاصل عليه الطالب عند التسجيل وعليه الاحتفاظ بالورقة المطبوعة وإيصال الحوالة لتسليمهم بمكتب التنسيق مع الشهادات والأوراق الأخرى.

  • بعد إتمام أي من الإجراءين السابقين للدفع، يترقب بالطالب رسالة على الهاتف المحمول برقم الدخول وكلمة السر بعد إتمام إيداع الحوالة بـ24 ساعة يتمكن من خلالها بإعادة الدخول علي الموقع الإلكتروني وتسجيل رقم الدخول والرقم السري لمتابعة إدخال درجاته ورغباته وحجز موعد من للحضور إلى مكتب التنسيق أو أي من فرعيه.

  • وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية يجب عليهم تقديم تسلسل دراسي كامل مستوفي لجميع الأختام والتصديقات.

تنسيق الشهادات المعادلة 2020-2021

​​​​​​​وأعلنت الوزارة عن توفير خدمة متميزة والتأكيد على استمرار التيسيرات المقدمة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والتي تتمثل فيما يلي:

فتح فرع جامعة الإسكندرية لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة ومقره المدينة الجامعية للبنات بعزبة سعد بسموحة لخدمة أبناء محافظة الإسكندرية والوجه البحرى بصفة عامة.

فتح فرع جامعة أسيوط لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات، ومقره بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى بصفة عامة.

وذلك بالإضافة للمكتب الرئيسى بالقاهرة – بمقر إدارة رعاية الطلاب بجامعة عين شمس بالمدينة الجامعية للبنين .

الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية، يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسى بالقاهرة فقط.

مع التأكيد على تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التى أقرتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية خلال أعمال المرحلة بمقر المكتب الرئيسى وفرعيه وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما تقرر لأول مرة هذا العام أن يتم سداد ثمن دليل القبول وباقى الأوراق بموجب إذن دفع يطبع من على الموقع الإلكتروني للتنسيق لدفع حوالة بريدية بمكاتب البريد المختلفة وذلك على الكود المؤسسي رقم 13600101 ورقم حساب الدائنون رقم 9190447778، حيث سيتم استلام رقم الدخول والرقم السرى على الهاتف المحمول المسجل بالموقع حتى يتم حضور الطالب إلى المكتب أو أى من فرعيه مرة واحدة فقط عند تسليم الشهادات.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا